الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

أزمة الكهرباء في لبنان.. محتجّون "يتسبّبون" في "انقطاع كامل" للتيار

أزمة الكهرباء في لبنان.. محتجّون "يتسبّبون" في "انقطاع كامل" للتيار

Changed

كهرباء لبنان
رفع أصحاب المولدات الخاصة أسعارهم وقاموا بترشيد الإمدادات في الأشهر الماضية (غيتي)
قالت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان إن متظاهرين غاضبين من انقطاع الكهرباء اقتحموا محطة التحويل الرئيسة في عرمون شمالي بيروت السبت.

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، السبت، أن منشآتها توقفت عن الخدمة بعد قيام محتجين باقتحام محطة تحويل رئيسة والعبث بمعداتها.

ويعاني البلد الصغير من انقطاعات كبيرة للتيار الكهربائي تستمر أحيانًا 20 ساعة في اليوم بسبب أزمة مالية تحول دون استيراد سلع أساسية من بينها الفيول الضروري لتشغيل محطات الكهرباء.

وقالت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان إن متظاهرين غاضبين من انقطاع الكهرباء اقتحموا محطة التحويل الرئيسة في عرمون شمالي بيروت السبت.

وأضافت أن المتظاهرين "قاموا بقطع محول الربط 150-220 كيلوفولت، وفتح قواطع ربط معمل الزهراني بمحطة عرمون".

وتسبب ذلك "بفصل جميع معامل إنتاج الطاقة التي كانت متوافرة عنها وصولًا للانقطاع العام للتيار الكهربائي عن كامل الأراضي اللبنانية عند الساعة 17,27 (15,27 ت غ)"، وفق البيان.

رفع أسعار المولدات الخاصة

وسيفاقم العطل الضغط على المولدات الخاصة التي تواجه عبء توفير الكهرباء في غياب شبه كامل للشبكة الحكومية.

ورفع أصحاب المولدات الخاصة أسعارهم وقاموا بترشيد الإمدادات في الأشهر الماضية. وارتفعت الأسعار بعد قرار الحكومة رفع الدعم تدريجيًا عن الوقود.

ويبلغ معدل فاتورة مولد خاص لأسرة لبنانية ما يزيد على الحد الأدنى الشهري للأجور والبالغ 675 ألف ليرة لبنانية، ما يوازي حاليًا 22 دولارًا، في وقت تراجعت العملة إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار في السوق السوداء.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد زار القاهرة في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول وطلب خلال زيارته دعمًا في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء بشكل عاجل.

ويطالب المجتمع الدولي بإصلاح شامل لقطاع الكهرباء المتهالك والذي كبّد الحكومة ديونًا تتجاوز 40 مليار دولار منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت بين 1975 و1990.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close