الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أزمة المهاجرين.. العراق يعلن إجلاء 427 من رعاياه العالقين في بيلاروسيا

أزمة المهاجرين.. العراق يعلن إجلاء 427 من رعاياه العالقين في بيلاروسيا

Changed

وصل عدد العراقيين الذين تم نقلهم بنجاح من خلال هذه الرحلات إلى ألفين و303 أشخاص
وصل عدد العراقيين الذين تم نقلهم بنجاح من خلال هذه الرحلات إلى ألفين و303 أشخاص (وزارة النقل العراقية)
أجلت الخطوط الجوية 427 مواطنًا من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية عبر رحلتها الاستثنائية الإنسانية السادسة التي نفذت الخميس.

أعلنت الحكومة العراقية، الخميس، إجلاء دفعة جديدة من رعاياها المهاجرين غير النظاميين العالقين في بيلاروسيا، ليصل العدد الإجمالي إلى ألفين و303 أشخاص في غضون أسبوعين.

وقالت وزارة النقل، في بيان: إن "الخطوط الجوية الوطنية أجلت 427 مواطنًا من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية عبر رحلتها الاستثنائية الإنسانية السادسة التي نفذت الخميس".

وأضاف البيان أن "عدد الذين تم نقلهم بنجاح من خلال هذه الرحلات وصل إلى ألفين و303 أشخاص".

وجرى إجلاء هؤلاء في غضون أسبوعين مع تفاقم الأزمة الإنسانية لآلاف المهاجرين غير النظاميين على حدود بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وكانت بغداد قد سحبت في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني عمل القنصل البيلاروسي الفخري في العراق بسبب أزمة المهاجرين، كما علقت تسيير رحلات الطيران المباشر مع بيلاروسيا.

ويمثل العراقيون، وبخاصة الأكراد منهم، نسبة كبيرة من بين مهاجرين يُقدّر عددهم بنحو أربعة آلاف ينتظرون في غابات بيلاروسيا شديدة البرودة ويحاولون عبور الحدود إلى ليتوانيا أو لاتفيا أو بولندا.

وتوزع السلطات البيلاروسية والصليب الأحمر ومنظمات الإغاثة بانتظام المساعدات الإنسانية على المهاجرين في المنطقة المغلقة على الحدود.

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حاول آلاف من طالبي اللجوء عبور الحدود دخول بولندا من بيلاروسيا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، ردًا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

المصادر:
العربي-وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close