الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

أزمة الوقود في لبنان تتفاقم.. شركة محروقات تعلن إقفال محطاتها

أزمة الوقود في لبنان تتفاقم.. شركة محروقات تعلن إقفال محطاتها

Changed

ينتظر اللبنانيون يوميًا في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على البنزين
ينتظر اللبنانيون يوميًا في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على البنزين (غيتي)
اعتذرت شركة "كورال" من اللبنانيين لعدم تمكنها، وللمرة الأولى في تاريخها، من تزويد المحطات بمادة البنزين، وذلك لنفاد الكميات في مستودعاتها.

لا تزال فصول الأزمة الاقتصادية في لبنان تلقي بظلالها على جميع مناحي الحياة في البلاد، إذ أعلنت شركة "كورال" للمحروقات الخميس انتهاء مخزون البنزين في مستودعاتها، ما سيضطرها إلى إقفال محطاتها في لبنان الذي يشهد شحًا حادًا في الوقود.

وقالت شركة كورال في بيان: "تعتذر شركة كورال من عموم الشعب اللبناني ومن زبائنها لعدم تمكنها، وللمرة الأولى منذ تاريخ تأسيسها، من تزويد المحطات بمادة البنزين اعتبارًا من اليوم، وذلك لنفاد الكميات في مستودعاتها. فعند نفاد الكميات المتبقية في محطاتها، ستتوقف الأخيرة بدورها عن تلبية حاجات المواطنين".

وأشارت الشركة إلى أنها استوردت مادة البنزين، لكن الباخرة التي تنقلها متوقفة منذ الحادي عشر من الشهر الحالي في المياه الإقليمية اللبنانية، فيما "لم تقم الدولة اللبنانية بما هو متوجب عليها لتأمين مستلزمات التفريغ بغية إدخال الكميات المستوردة إلى السوق اللبنانية".

حزب الله: شحنة مازوت إيرانية تبحر إلى لبنان اليوم

ولمواجهة أزمة الوقود، أعلن حزب الله اللبناني اليوم أن شحنة مازوت ستبحر اليوم الخميس من إيران إلى لبنان، محذرًا الولايات المتحدة وإسرائيل من أي خطوات لوقف الشحنة.

وقال أمين عام حزب الله حسن نصر الله في كلمة بمناسبة إحياء يوم عاشوراء: "نحن نعرف أن ما يجري في بلدنا وعلى بلدنا هي حرب اقتصادية لإخضاع اللبنانيين ولفرض خيارات عليهم تخدم مصالح إسرائيل، فيما يعني ترسيم الحدود البحرية، نعرف أن الإدارة الأميركية هي التي تدير هذه الحرب".

وأضاف: "لا نريد الدخول في تحد مع أي شخص، ولا نريد الدخول في مشكلة مع أي شخص. نريد مساعدة شعبنا".

وقال نصر الله: "سفينتنا الأولى قد أنجزت كل الترتيبات، وستُبحر خلال ساعات من إيران يوم الخميس إلى لبنان ببركة الحسين"، مضيفًا أن "هذه السفينة ستتبعها سفينة أخرى وسفن أخرى والمسألة ليست مسألة سفينة واحدة".

وتوجه نصر الله للأميركيين والإسرائيليين، معلنًا أنه "منذ اللحظة الأولى التي ستبحر فيها السفينة الإيرانية سنعتبرها أرضًا لبنانية".

معارضو حزب الله "يحذرون"

وفيما لم يصدر تعليق فوري من الحكومة، حذر معارضو حزب الله من عواقب هذه الخطوة إذ قال رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري إن هذه الخطوة تشكل مخاطرة بفرض عقوبات على بلد يعاني اقتصاده من الانهيار منذ ما يقرب من عامين.

وقال لرئيس حزب القوات سمير جعجع، إن حزب الله الذي انتزع سلطات الحكومة في شؤون الأمن والجيش، يحاول الآن السيطرة على عملية صناعة القرار الاقتصادي ضد رغبة الشعب اللبناني.

أزمة الوقود في لبنان

وينتظر اللبنانيون يوميًا في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على البنزين، بينما أقفلت بعض المحطات أبوابها.

ويلجأ كثيرون إلى شراء المحروقات من السوق السوداء. وشهدت زحمة الطوابير خلال الأشهر الماضية إشكالات أدت إلى سقوط قتلى.

وتفاقمت الأزمة أكثر مع إعلان مصرف لبنان منتصف الأسبوع الماضي نيته فتح اعتمادات لشراء المحروقات بالدولار بسعر السوق، ما يعني ارتفاع أسعارها بنسبة تفوق 300%. وأثار الأمر هلع الناس الذين تهافتوا على محطات الوقود قبل دخول القرار حيز التنفيذ.

وتنعكس أزمة المحروقات على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية. إذ إنه خلال الأشهر الماضية، تراجعت تدريجيا قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التغذية لكافة المناطق، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يوميًا. ولم تعد المولدات الخاصة قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء.

وقد صنف البنك الدولي الانهيار الاقتصادي المستمر منذ عامين في لبنان بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات نحو 80% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة