الجمعة 29 مارس / مارس 2024

أزمة اليمن.. المبعوث الأممي يدعو إلى شراكة سياسية جديدة

أزمة اليمن.. المبعوث الأممي يدعو إلى شراكة سياسية جديدة

Changed

ناقش برنامج "للخبر بقية" دور الحراك الدبلوماسي في تسوية الأزمة اليمنية (الصورة: غيتي)
تزايدت منذ فترة مساع إقليمية ودولية لتحقيق حلّ سياسي شامل للأزمة في اليمن، وللدفع بعملية السلام.

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، إلى صياغة شراكة سياسية جديدة مستدامة في البلاد.

بدوره، دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إلى "تسوية سياسية شاملة" للنزاع في اليمن، مشددًا على أهمية وحدة مجلس القيادة الرئاسي.

وتزايدت منذ فترة مساع إقليمية ودولية لتحقيق حلّ سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

وقال غروندبرغ، في إحاطة خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأزمة اليمنية: إنّ "العملية السياسية الشاملة الجامعة فقط يمكنها صياغة شراكة سياسية جديدة مستدامة وتحقيق المستقبل الآمن والمستقر اقتصاديًا".

وأضاف: "تتطلّب العملية السياسية معالجة القضايا المعقّدة والمتعلّقة بمستقبل اليمن على المدى البعيد، ومن الضروري أن تبدأ في أقرب وقت ممكن".

وتابع: "لقد أتاحت الهدنة بيئة مواتية ونقطة بداية للبناء عليها، لكن هشاشة الوضع العسكري والاقتصادي والتحديات التي تواجه الشعب اليمني، تحتّم علينا التوافق من أجل الوصول إلى اتفاق أكثر شمولية".

والتقى المبعوث الأممي في واشنطن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وعدد من كبار المسؤولين الأميركيين، لبحث سبل إحراز التقدم نحو عملية سياسية يملكها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل مستدام للنزاع.

كما ركّزت المناقشات على "سبل دعم الجهود الأممية لمساعدة الأطراف اليمنية على تنفيذ تدابير بناء الثقة على المدى القصير، وللتوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام واستئناف حوار جامع تيسّره الأمم المتحدة".

إلى ذلك، أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، أنّ كلا من سفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس، وفرنسا جان ماري صفا، وألمانيا هيوبرت ياغر، وهولندا بيتر ديريك هوف، والمبعوث الخاص لإيطاليا جيانفرانكو بتروزيلا، ونائب سفير فنلندا إسكو مانيستو، أجروا زيارة إلى عدن استمرّت 3 أيام، حيث شدّدوا على دعم الاتحاد الأوروبي للرئيس رشاد العليمي، ووحدة مجلس القيادة الرئاسي في هذا الوقت الحرج".

كما دعوا كافة الأطراف إلى "الانخراط البنّاء في الجهود الجارية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة جامعة برعاية الأمم المتحدة".

وأشار البيان إلى أن السفراء التقوا خلال الزيارة "رئيس الوزراء معين عبد الملك، ووزير الخارجية أحمد بن مبارك، ووزير الدفاع محسن الداعري، ووزير المالية سالم بن بريك، ومحافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي".

وأشاد السفراء "بالجهود الرامية إلى استقرار الاقتصاد في ظل الظروف البالغة الصعوبة"، وشجعوا الحكومة على "مواصلة تنفيذ الإصلاحات وتحسين تقديم الخدمات".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close