الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

"أزمة تاريخية".. كم تبلغ خسائر قطاع السياحة العالمية بسبب كورونا؟

"أزمة تاريخية".. كم تبلغ خسائر قطاع السياحة العالمية بسبب كورونا؟
الإثنين 29 نوفمبر 2021

أعلنت منظمة تابعة للأمم المتحدة الإثنين، أن جائحة كورونا ستكلف السياحة العالمية خسائر تقدر بتريليونَي دولار عام 2021، وهو مبلغ مماثل للعام الماضي، واصفة تعافي القطاع بـ "بطيء" و"هش".

وتأتي هذه التوقعات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية التي تتخذ مدريد مقرًا لها، في وقت تكافح أوروبا زيادة في الإصابات بكوفيد-19 ويواجه العالم متحورة "أوميكرون" الجديدة التي اكتُشفت لأول مرة في جنوب إفريقيا وصنفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "مثيرة للقلق"، وقد رُصدت مؤخرًا في ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وبلجيكا وبوتسوانا وهونغ كونغ وأستراليا.

والعام الماضي، كان قطاع السياحة العالمي قد خسر بالفعل تريليونَي دولار (1.78 تريليون يورو) بسبب الجائحة، وفقًا لمنظمة السياحة العالمية، ما يجعله أحد أكثر القطاعات تضررًا من الأزمة الصحية.

وفي حين أن هذه المنظمة المكلفة الترويج للسياحة ليس لديها تقدير لكيفية أداء القطاع في العام المقبل، فإن توقعاتها على المدى المتوسط ليست "مشجعة".

وقالت في بيان: "على الرغم من التحسينات الأخيرة، فإن معدلات التطعيم المتفاوتة حول العالم وسلالات كوفيد-19 الجديدة" مثل متحورة دلتا وأوميكرون، "يمكن أن تؤثر على التعافي البطيء والهش أصلاً".

"أزمة تاريخية"

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي: إن التطورات الأخيرة المتمثلة بفرض قيود جديدة على خلفية انتشار الفيروس وإجراءات الإغلاق في دول عدة خلال الأسابيع الفائتة، تُظهر أنه "وضع لا يمكن التنبؤ به إلى حد كبير".

وأضاف: "إنها أزمة تاريخية في صناعة السياحة، ولكن مرة أخرى السياحة لديها القدرة على التعافي بسرعة كبيرة"، آملاً في أن "تكون 2022 أفضل بكثير من 2021".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - أميركا
منذ ساعة
دعت شركات طيران أميركية السلطات إلى اتخاذ أي إجراء لضمان عدم نشر شبكات الجيل الخامس بالقرب من مدارج المطارات (تويتر)
دعت شركات طيران أميركية السلطات إلى اتخاذ أي إجراء لضمان عدم نشر شبكات الجيل الخامس بالقرب من مدارج المطارات (تويتر)
شارك
Share

تتخوف شركات الطيران من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن بسبب احتمال تداخل نظام الاتصالات مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

اقتصاد - الأردن
منذ 10 ساعات
السياحة في الأردن
يسهم قطاع السياحة في المملكة بما بين 12 الى 14 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي (غيتي)
شارك
Share

بلغ الدخل السياحي في الأردن خلال عام 2021 قيمة 2,68 مليار دولار بارتفاع نسبته 90% عن عام 2020، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.

Close