الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أزمة تسرب غاز نورد ستريم.. المخابرات الروسية: هناك أدلة تدين الغرب

أزمة تسرب غاز نورد ستريم.. المخابرات الروسية: هناك أدلة تدين الغرب

Changed

نافذة إخبارية تناقش أزمة تسرب الغاز من "نورد ستريم" وانعاكساتها (الصورة: غيتي)
يحقق الاتحاد الأوروبي في سبب التسريبات في خطي أنابيب "نورد ستريم" 1 و2، ويشتبه في أن الأضرار التي حدثت قبالة سواحل الدنمارك والسويد ناتجة عن تخريب.

في وقت لم يحدد فيه الجهة التي تقف خلف تسرب الغاز من خطي الطاقة نورد ستريم 1 و2 بعد، كشف رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين اليوم الجمعة أن موسكو لديها "أدلة" تشير إلى أن الغرب كان له دور في التصدعات التي حدثت بأنابيب "نورد ستريم" تحت البحر، والتي تهدد بإخراجها من الخدمة بشكل دائم.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن ناريشكين القول: "لدينا مواد تشير إلى أن للغرب يدًا في الترتيب لهذه الأعمال الإرهابية وتنفيذها"، بحسب "رويترز".

وتعد تصريحات ناريشكين، الاتهام الأكثر مباشرة للغرب من جانب مسؤول روسي كبير، لكنه لم يتطرق للدليل الذي تملكه روسيا.

والخميس، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "التخريب غير المسبوق" في خطي أنابيب نورد ستريم هو "عمل من أعمال الإرهاب الدولي".

ويحقق الاتحاد الأوروبي في سبب التسريبات في خطي أنابيب "نورد ستريم" 1 و2 ويقول إنه يشتبه في أن الأضرار التي حدثت قبالة سواحل الدنمارك والسويد ناتجة عن تخريب.

ومنذ اكتشاف التصدعات للمرة الأولى في وقت سابق من هذا الأسبوع، ألمح مسؤولون روس إلى أن الغرب بقيادة الولايات المتحدة ربما يكون وراء الهجوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس الخميس: إن واشنطن ستستفيد من تعطل خطوط الأنابيب.

وتجدر الإشارة إلى أن خطي "نورد ستريم 1" أو "2" لم يكونا قيد التشغيل عند اكتشاف التصدعات، إلا أنهما يحتويان على غاز. وقالت شركة "نورد ستريم"إيه.جي" المشغلة لخط أنابيب "نورد ستريم 1" إنها: تتوقع توقف تسرب الغاز بحلول يوم الإثنين، إلا أنها غير قادرة على الوصول إلى المنطقة لتقييم حجم الضرر.

أزمة "نورد ستريم"

ورصدت السلطات الدنماركية والسويدية قبل أيام، تسربًا للغاز لم يعرف سببه حتى الآن، من خط أنابيب "نورد ستريم 1" الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق وغير المشغّل، ومن "نورد ستريم 2" الذي لم يُشغّل إطلاقًا نتيجة عدم إقرار إذن تشغيله بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وحدثت التسرّبات بعد انفجارات مشبوهة الإثنين في المياه الدولية، قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية، ولكن في المنطقتين الاقتصاديتين الخالصتين التابعتين للدولتين الإسكندينافيتين، إذ ظهرت التسرّبات على سطح الماء مع وجود فقاعات كبيرة.

وقالت أوكرانيا من جهتها: إن التسرب هو نتيجة "هجوم إرهابي" مخطط له من موسكو ضد الاتحاد الأوروبي. وتعهدت واشنطن بدورها بمساعدة الأوروبيين قائلة: إن ما حصل يعكس أهمية الجهود المشتركة لإيجاد إمدادات غاز بديلة لأوروبا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close