الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أزمة ديوكوفيتش تنفجر.. الحكومة الأسترالية تلغي تأشيرته للمرة الثانية

أزمة ديوكوفيتش تنفجر.. الحكومة الأسترالية تلغي تأشيرته للمرة الثانية

Changed

ر
مارس ديوكوفيتش مرانه اليوم رغم القرار (غيتي)
دخلت أزمة اللاعب ديوكوفيتش منعطفًا جديدًا إثر قيام أستراليا بإلغاء تأشيرته للمرة الثانية ما قد يعرضه للغياب عن كبرى بطولات كرة المضرب لثلاث سنوات أخرى.

ألغت الحكومة الأسترالية تأشيرة نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، اليوم الجمعة، للمرة الثانية، قائلة: إن المصنف الأول عالميًا ربما يشكل خطرًا على السكان لعدم تلقيه التلقيح المضاد لفيروس كورونا.

ويبدو أن رئيس الحكومة الأسترالي سكوت موريسون، بعد أن تمنع عن الإجابة أمس حول قضية ديكوفيتش، آثر إلقاء مشكلة اللاعب التي تسببت بأزمة في البلاد وخارجها على عاتق وزير الهجرة. 

وبناء على ما يتمتع به من صلاحيات في الوقت الحالي، ألغى وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك تأشيرة ديوكوفيتش للمرة الثانية، وذلك بعدما قضت محكمة محلية يوم الإثنين الماضي بإبطال قرار الحكومة السابق بإلغاء تأشيرة دخول اللاعب إلى البلاد من أجل المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة التي يحمل لقبها.

بيان وزير الهجرة

وأصدر وزير الهجرة بيانًا قال فيه: "اليوم استخدمت سلطاتي طبقًا لقوانين الهجرة في إلغاء التأشيرة التي يحملها نوفاك ديوكوفيتش لأسباب تتعلق بالصحة والنظام العام ومن أجل المصلحة العامة للبلاد".

وحسب المادة التي طبقت لإلغاء التأشيرة، فإن ديوكوفيتش لن يتمكن من الحصول على تأشيرة جديدة لدخول أستراليا لمدة ثلاثة أعوام إلا في حالات استثنائية تتعلق بالمصالح الأسترالية.

ومن المرجح أن يفتح هذا القرار معركة قضائية كبيرة سيخوضها النجم الصربي، الذي يسعى من خلالها للحصول على فرصة للعب في بطولة أستراليا المفتوحة التي تنطلق الإثنين المقبل في ملاعب ملبورن بارك الصلبة، والسعي للفوز باللقب رقم 21 في البطولات الكبرى والانفراد بالرقم القياسي العالمي.

وأكد مصدر قريب من اللاعب الصربي صاحب الـ34 عامًا بحسب وكالة رويترز، أن الأخير يبحث في إمكانية التقدم بطعن جديد ضد القرار وخيارات أخرى بهدف البقاء في أستراليا والمنافسة في البطولة الكبرى.

ويأتي قرار الوزارة الأسترالية بعد أن تم سحب القرعة من قبل المنظمين للبطولة، وباعتماد وجود اسم حامل اللقب السابق، حيث أوقعت المصنف الأول في مواجهة مواطنه الصربي ميومير كيسمانوفيتش غير المصنف يوم الإثنين أو الثلاثاء في الدور الأول.

ضغوط داخلية

وانفجرت قضية ديكوفيتش بعد قرار محكمة الاستئناف بإبطال قرار إلغاء التأشيرة الأولى، وتحولت الأزمة بين أستراليا وصربيا إلى أزمة داخلية بامتياز، حيث تعرضت حكومة سكوت موريسون لوابل من الانتقادات جراء تعاملها مع القضية. 

ووصفت السيناتور جاكي لامبي تعامل الحكومة الحالية مع قضية ديوكوفيتش بالكارثة، وتوجهت بالقول إلى وزير الهجرة أمس في البرلمان: "أليكس هوك، أين أنت؟ مفقود في العمل؟"، في إشارة منها لتأخر بت الوزير في قرار تأشيرة اللاعب. 

وقالت السيناتور نفسها لشبكة Nine Network مستنكرة: "أنت لم تتمكن حتى من اتخاذ قرار بشأن نوفاك ديوكوفيتش، حقًا يا إلهي، كيف تديرون البلاد يا رفاق؟ هذه فوضى مطلقة".

ويتقاسم ديوكوفيتش الرقم القياسي العالمي لعدد مرات التتويج بالألقاب في البطولات الأربع الكبرى مع السويسري روجر فيدرر والإسباني رفائيل نادال برصيد 20 لقبًا لكل منهم.

ورغم القرار، تدرب ديوكوفيتش في أحد ملاعب ملبورن بارك في وقت سابق، اليوم الجمعة، بعد أن أضيف للقرعة الرئيسية في أولى البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي أمس الخميس.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close