الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أزمة سريلانكا.. فرار الرئيس بعد اقتحام حشود غاضبة لمقره الرسمي

أزمة سريلانكا.. فرار الرئيس بعد اقتحام حشود غاضبة لمقره الرسمي

Changed

نافذة سابقة لـ"العربي" حول أزمة سريلانكا (الصورة: مواقع التواصل)
فر الرئيس السريلانكي من مقر إقامته بعدما اجتاحت جموع المتظاهرين القصر الرئاسي في ثورة شعبية عارمة تجتاح البلاد جراء انهيار الوضع الاقتصادي ونقص المواد الغذائية.

اضطر رئيس سريلانكا غوتابايا راجابكسا للفرار من مقره الرسمي في العاصمة كولومبو، بعد محاصرته من قبل حشد كبير من المتظاهرين الغاضبين.

وأكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع واقعة فرار راجابكسا، قبل أن يعرض التلفزيون مشاهد تظهر متظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس وهم يقتحمون المجمع.

وفيما تحدثت معلومات عن نقل الرئيس "إلى مكان آمن"، أفيد بأن الجنود أطلقوا النار في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي.

وعلى الإثر، دعا رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكريميسينغه إلى اجتماع حكومي عاجل لمناقشة "حل سريع" لفراغ محتمل في السلطة.

ودعا ويكريميسينغه الذي سيخلف راجابكسا في حال استقالته، قادة الأحزاب السياسية للمشاركة في الاجتماع. كما طلب من البرلمان الانعقاد بشكل عاجل لمناقشة الأزمة، وفق بيان لمكتبه.

وأعلنت البلاد التوقف عن سداد مجموع ديونها الخارجية البالغة قيمتها 51 مليار دولار، في أبريل/ نيسان الماضي، بسبب مواجهتها أسوأ ركود منذ استقلالها عام 1948.

وتعاني سريلانكا منذ أشهر من نقص المواد الغذائية والوقود وانقطاع الكهرباء وتضخم متسارع، بعد نفاد العملات الأجنبية الضرورية لاستيراد سلع حيوية.

والشهر الماضي، أعلن وزير الطاقة كانشانا ويجيسكيرا تعذر وصول شحنات وقود، ونفاد مادتي البنزين والديزل من البلاد، وقال: إن شحنات النفط التي كان من المقرر أن تصل لم تظهر، في حين أن الشحنات المقررة الأسبوع المقبل لن تصل لأسباب "مصرفية".

وتعاظم الغضب الشعبي جراء ذلك، وبدأت التحركات المطالبة بإقصاء السلطة الحالية عن الحكم، وتوافدت حشود كبيرة إلى العاصمة اليوم للمشاركة في تظاهر أخرى، في مشهد جديد من الاضطرابات الناجمة عن الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة في هذه الدولة.

وألغت الشرطة أمرًا بحظر التجول صدر الجمعة، بعد أن هدد نشطاء يمينيون ونقابة المحامين بملاحقة قائد الشرطة قضائيًا.

وكان آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة تجاهلوا أمر منع التجول وأجبروا سلطات سكك الحديد على تشغيل القطارات لنقلهم إلى كولومبو للانضمام لتظاهرة اليوم السبت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close