الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أزمة طماطم في بريطانيا.. تكاليف الطاقة وسلسلة التوريد ترهق الأسواق

أزمة طماطم في بريطانيا.. تكاليف الطاقة وسلسلة التوريد ترهق الأسواق

Changed

تقرير حول تأثير اعتماد الدول العربية على واردات القمح الأوكراني (الصورة: غيتي)
اضطر أكبر مصدرين للطماطم إلى المملكة المتحدة وإسبانيا وهولندا إلى تحمل تكلفة ارتفاع فواتير الطاقة.

حذرت المتاجر البريطانية الكبرى من نقص كبير في الطماطم ناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة وقضايا سلسلة التوريد.

وقفزت أسعار الطماطم بنسبة 60% تقريبًا خلال العام الماضي، في حين أن هناك أيضًا خيارات أقل على أرفف السوبر ماركت، فيما وصفه رؤساء الصناعة بـ "مزيج" من المشاكل.

وتعتمد الطماطم المزروعة في المملكة المتحدة على الدفيئات الزراعية التي يتم تسخينها إلى درجة حرارة مثالية تبلغ 20 درجة مئوية، لكن المنتجين قللوا أوقات الزراعة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا.

تعطل سلاسل التوريد

وفي الوقت نفسه، اضطر أكبر مصدرين للطماطم إلى المملكة المتحدة وإسبانيا وهولندا إلى تحمل تكلفة ارتفاع فواتير الطاقة.

كما تعرضت المحاصيل في إسبانيا للأمطار الغزيرة وسط إضراب سائقي الشاحنات بسبب ارتفاع تكلفة الوقود والتأخيرات في مراقبة الحدود البريطانية في دوفر، حسبما ذكرت "ذا غروسر".

وحظر المغرب وهو مورد كبير آخر للطماطم إلى بريطانيا تصدير الفاكهة خلال شهر رمضان للحفاظ على اكتفاء السوق المحلية.

ارتفاع الأسعار

وارتفع سعر الطماطم الكرزي بنسبة 58% في المملكة المتحدة خلال العام الماضي، وفقًا للمحللين "مينتيك"، لتصل إلى 3.83 جنيه إسترليني للكيلوغرام في المتوسط.

وازداد إمداد المملكة المتحدة من الطماطم الخاصة بها تدريجيًا خلال السنوات الأخيرة، مع المزيد من عمليات الاحتباس الحراري وتكنولوجيا أفضل قادرة على زيادة الإمدادات على مدار العام. لكن نصف الخيم الزراعية تُركت فارغة لفترة أطول لتوفير المال.

وحذّرت "مينتيك" من نقص محتمل في السوبر ماركت خلال الأشهر المقبلة بسبب "الضغط الكبير من ارتفاع التكاليف"، مما دفع العديد من منتجي الخضروات إلى "وقف الإنتاج".

وتضر الحرب في أوكرانيا أيضًا بالمزارعين، حيث أصبحت تكلفة إطعام الدجاج بالحبوب المزروعة في المنطقة أكثر تكلفة الآن بنسبة 50%.

وفي الشهر الماضي، بدأت "ماكدونالدز" تقنين الطماطم في مطاعمها في المملكة المتحدة بعد أن أدت مشاكل سلسلة التوريد إلى نقص في الفاكهة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعاني فيها "ماكدونالدز" من مشاكل في سلسلة التوريد الخاصة بها. ففي فبراير/ شباط الماضي، أصيب الزبائن "بالصدمة" عندما تم سحب إحدى الوجبات من القوائم بعد تسعة أيام فقط من إطلاقها، بسبب ارتفاع الطلب عبر 1300 مطعم في المملكة المتحدة.

كما أعلنت شركة "ماكدونالدز" في اليابان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أنها قيدت مؤقتًا بيع البطاطس المقلية في وجباتها بسبب أزمة نقص في البطاطس بالبلاد.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close