الخميس 28 مارس / مارس 2024

"أزمة عالمية".. امرأة تُقتل على يد أحد أفراد أسرتها كل 11 دقيقة

"أزمة عالمية".. امرأة تُقتل على يد أحد أفراد أسرتها كل 11 دقيقة

Changed

مظاهرات مناهضة للعنف ضد المرأة
في كل 11 دقيقة تتعرض امرأة أو فتاة للقتل على يد أحد أفراد أسرتها (غيتي)
تؤدي النزاعات والكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ وانعدام الأمن الغذائي وانتهاكات حقوق الإنسان إلى تفاقم العنف ضد المرأة.

أشارت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) غادة فتحي والي، إلى أن امرأة أو فتاة تتعرض للقتل على يد أحد أفراد أسرتها كل 11 دقيقة.

ولفتت والي في بيان نشرته، الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، إلى تراجع حقوق المرأة بسبب العنف الأسري المتزايد ووباء كورونا.

وأفادت بأن 47 ألف امرأة وفتاة قتلن على أيدي أزواجهن أو أحد أقاربهن عام 2020، بحسب تقرير نشره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC).

وأكدت والي أن خُمس حالات قتل النساء في العالم سببها العنف الأسري، مشيرة إلى أن 58% من ضحايا العنف الأسري هم من النساء والفتيات. ودعت والي الدول الأعضاء إلى التعاون في تنفيذ تدابير حماية فعالة لمنع العنف القائم على الجريمة الاجتماعية.

"عنف غير مرئي"

في السياق نفسه، وصفت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوّث، العنف ضد المرأة بأنه "أزمة عالمية"، مشيرة إلى أن "في جميع أحيائنا، هناك نساء وفتيات يعشن في خطر".

وقالت إن النزاعات والكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ وانعدام الأمن الغذائي وانتهاكات حقوق الإنسان تؤدي إلى تفاقم العنف ضد المرأة.

وأشارت إلى تعرض أكثر من 70% من النساء للعنف القائم على النوع الاجتماعي في بعض حالات الأزمات.

وقالت: "في البلدان، الغنية والفقيرة على حد سواء، أدى التحيز ضد المرأة إلى تأجيج أعمال العنف ضد النساء والفتيات".

وأضافت أن العنف ضد المرأة لا يتم الإبلاغ عنه في غالب الأحيان، "ويتم إسكاته بالوصمة والعار والخوف من الجناة والخوف من نظام العدالة الذي لا يعمل لصالح النساء".

وأوضحت بحوّث أن جائحة كوفيد-19 ساعدت في حدوث عنف غير مرئي، حيث غالبًا ما تجد النساء أنفسهن في عزلة مع من يسيئون إليهن، مشيرة إلى أن خطوط طلب المساعدة الخاصة بالعنف ضد المرأة شهدت زيادة في الإبلاغ عن حالات العنف، في جميع أنحاء العالم.

وبحسب بيانات لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فإن نحو 736 مليون امرأة فوق سن 15 عامًا في جميع أنحاء العالم تعرضن للعنف في مرحلة ما من حياتهن.

كما أن أكثر من 640 مليون من هؤلاء النساء تعرضن للعنف من قبل أزواجهن أو أزواجهن السابقين. وعلى الصعيد العالمي، تم ارتكاب 38% من عمليات قتل النساء من قبل الأزواج أو الشركاء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة