السبت 13 يوليو / يوليو 2024

أزمة عالمية.. هل يُمكن تفادي اندلاع حرائق الغابات في المستقبل؟

أزمة عالمية.. هل يُمكن تفادي اندلاع حرائق الغابات في المستقبل؟

Changed

نافذة على "العربي" حول أسباب تزايد وتيرة حرائق الغابات الموسمية (الصورة: غيتي)
درس علماء مجموعة من الحرائق التي حصلت بين عامَي 2003 و2020، وأجروا تحليلًا لتأثير معدلات الحرارة الأعلى والجفاف الأشد على الحرائق سريعة الامتداد.

كشفت دراسة أميركية جديدة أن الاحتباس الحراري تسبب في زيادة وتيرة حرائق الغابات بنسبة 25%، بعد قياس تأثير ارتفاع معدلات الحرارة والجفاف على الحرائق سريعة الامتداد في عدة مناطق من العالم.

وقد تولى العلماء في الدراسة التي نشرها معهد "بريكثرو إنستيتيوت" في مجلة "نيتشر" في كاليفورنيا، البحث في مجموعة من الحرائق التي حصلت بين عامَي 2003 و2020، وأجروا تحليلًا لتأثير معدلات الحرارة الأعلى والجفاف الأشد على الحرائق سريعة الامتداد.

اتخاذ إجراءات وقائية

وفي هذا الإطار قالت خبيرة التغيرات المناخية بسمة بلجاوي إنه يجب اتخاذ إجراءات وقائية وحقيقية لمنع الحرائق في فصل الصيف بهدف حماية رئة الكرة الأرضية.

وأضافت بلجاوي في حديث لـ "العربي" من الجزائر: "أنه بسب الاحترار العالمي وعدم وصول الدول إلى الحياد الكربوني، سوف تزيد حرائق الغابات في السنوات المقبلة".

ومضت قائلة: "يجب التعامل مع منظمات المجتمع المدني لزيادة مستويات الوعي والثقافة البيئية والإيكولوجية للحفاظ على الغابات ومنع الحرائق المفتعلة من قبل الإنسان".

ونوهت بلجاوي إلى أن "الحرائق تنتقل من قارة إلى أخرى، وأصبحت أزمة عالمية قد تؤدي إلى زيادة الاحتباس الحراري بسبب الخلل الإيكولوجي".

وألمحت بلجاوي إلى أن "الجزائر وضعت خططًا للتوعية مع رفع الإمكانات للاستجابة السريعة للحرائق".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close