الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

أسرع من "بيرقدار".. تعرّف إلى الطائرة التي ستمنحها واشنطن لأوكرانيا

أسرع من "بيرقدار".. تعرّف إلى الطائرة التي ستمنحها واشنطن لأوكرانيا

Changed

"أنا العربي" يقدم معلومات عن طائرات "يوم القيامة" التي تملكها روسيا وأميركا فقط (الصورة: إنستغرام)
المساعدات الأميركية تشمل طائرات بدون طيار قادرة على حمل صواريخ موجهة متطورة يمكن أن تستهدف بدقة القوات الروسية.

أعلنت الإدارة الأميركية، أمس الأربعاء، عن حزمة مساعدات عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي عليها، تشمل طائرات بدون طيار أميركية الصنع، قادرة على حمل صواريخ موجهة متطورة يمكن أن تستهدف بدقة القوات الروسية من على بعد أميال.

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن اثنين من مسؤولي الكونغرس قولهم إن هذه الطائرات تعرف باسم "الشفرات القاتلة" أو "Switchblades".

ما هي "Switchblades"؟

وتعد "Switchblades" في الأساس قنابل ذكية آلية مجهزة بكاميرات وأنظمة توجيه ومتفجرات، بحيث تكون قادرة على الطيران لفترات معينة والبقاء في الجو قبل الاصطدام بهدفها.

ويمكن برمجتها لضرب الأهداف تلقائيًا على بعد أميال، كما يمكن توجيهها حول الأهداف حتى يحين وقت الضربة.

هناك نوعان مختلفان من السلاح "Switchblade 300" و"Switchblade 600"، واحد يستخدم ضد الأفراد، والآخر يستهدف تدمير الدبابات والمركبات المدرعة الأخرى.

وتقول الشركة المصنعة "AeroVironment"، إن الطراز المخصّص لتدمير الدبابات "Switchblade 600"، يمكنه الطيران لمدة 40 دقيقة وما يصل إلى 50 ميلًا.

و"Switchblade" هي أسلحة تستخدم مرة واحدة، ولهذا أطلق عليها اسم "طائرات كاميكاز بدون طيار". وهي أرخص بكثير من صواريخ "هيلفاير" التي تطلقها طائرات "ريبر" الأميركية بدون طيار. ويمكن أن تكلف 300 منها أقل من 6000 دولار.

ويمكن تجهيزها خلال دقائق، وتطير أسرع بكثير من طائرات "بيرقدار" (Bayraktar TB2) التركية التي تستخدمها أوكرانيا ضد القوات الروسية.

وأوضحت الشبكة أن "Switchblades" ستكون قادرة على اختراق الدفاعات الجوية الروسية، وستكون أهم استخدام للسلاح في القتال حتى الآن.

وقالت مصادر مطلعة إن الجيش الأميركي استخدم "Switchblade" في القتال في ظل ظروف محدودة في أفغانستان وأماكن أخرى، لكنه لم يعلن عن ذلك.

لكن "إن بي سي نيوز" قالت إنه لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول الترتيب المقترح مع أوكرانيا، بما في ذلك عدد هذه الطائرات التي تمتلكها الولايات المتحدة في مخزونها، ومدى سرعة الشركة المصنعة في تصنيع أعداد جديدة من هذه الطائرات، ومدة التدريب الذي سيحتاجه الأوكرانيون لتشغيلها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close