الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أسفر عن ضحايا بينهم أطفال.. انفجار كبير يهز محيط مطار كابل

أسفر عن ضحايا بينهم أطفال.. انفجار كبير يهز محيط مطار كابل

Changed

جرحى الانفجار الذي وقع في محيط مطار كابل
جرحى الانفجار الذي وقع في محيط مطار كابل (غيتي)
أكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي على حسابه في "تويتر" وقوع الانفجار، في وقت أفاد مسؤول من طالبان بأن حصيلة الضحايا بلغت 13 على الأقل بينهم أطفال.

وقع الخميس انفجار كبير وقع في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابل، في خضم عمليات الإجلاء الجارية حاليًا، ما أدى إلى سقوط قتلى وعشرات الجرحى.

وفيما أفاد مسؤول أميركي بأن التقارير الأولية تشير إلى أن الانفجار ناجم عن تفجير انتحاري، تم إطلاع الرئيس الأميركي على ملابساته.

بدوره، أكد مسؤول في طالبان أن الانفجار أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس طالبان.

كما تحدثت معلومات عن إصابة 3 جنود أميركيين على الأقل.

مراسل "العربي" أشار إلى أن التفجير تم بحزام ناسف قرب مخيم تديره القوات البريطانية شرقي مطار كابل. 

وقال مصدر مطلع على تقارير للكونغرس إن مسؤولين أمريكيين يعتقدون أن تنظيم "الدولة الإسلامية" جماعة خراسان مسؤولة عن الهجوم.

اجتماع أزمة في بريطانيا

وإثر التطورات في كابل، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد ظهر الخميس إلى اجتماع أزمة وزاري.

وقال المتحدث باسمه: "أُبلغ رئيس الوزراء بالوضع في مطار كابل وسيترأس اجتماع أزمة في وقت لاحق اليوم".

من جهته، شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ على أن قوات الحلف يجب أن تواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص من كابل رغم "الهجوم الإرهابي المروع".

ولفت ستولنتبرغ  إلى أن "أولويتنا يجب أن تبقى إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص إلى بر الأمان بأسرع ما يمكن".

مواصلة عمليات الإجلاء

وعلى صعيد عمليات الإجلاء، أكدت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر "حتى انتهاء المهمة" الأميركية في 31 أغسطس/آب، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي "خلال 36 ساعة".

وجاء في تغريدة أطلقها جون كيربي: "سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة"، في حين بدأت تتراجع وتيرة العمليات، وأعلنت دول حليفة للولايات المتحدة أن عملياتها على وشك الانتهاء أو انتهت بالفعل.

مناشدة عاجلة

على صعيد آخر، أطلقت المنظمة الدولية للهجرة مناشدة عاجلة اليوم الخميس بجمع 24 مليون دولار؛ للمساعدة في دعم أكثر من خمسة ملايين نازح في أفغانستان يعيشون في ظروف "شديدة الخطورة".

وقال ستيوارت سيمبسون رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في أفغانستان في بيان: "أنشطتنا الإنسانية مستمرة حيثما أمكن، وفقًا لسهولة الوصول والوضع الأمني. عمليات النزوح واسعة النطاق بسبب الصراع والجفاف والتي فاقمتها جائحة كوفيد-19 التي تزيد حدة الفقر وانعدام الأمن الغذائي، مما ينتج عنه احتياجات إنسانية ومتطلبات حماية ضخمة في البلاد".

وأضاف البيان أن الأولويات تشمل توفير المأوى والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية لنحو 5.5 ملايين نازح في أفغانستان منهم أكثر من 550 ألفًا نزحوا خلال 2021 وفر نحو نصفهم من منازلهم منذ يوليو/ تموز.

وذكرت المنظمة أن نحو نصف عدد سكان أفغانستان البالغ 40 مليون نسمة كانوا في حاجة لمساعدات إنسانية بالفعل في بداية هذا العام منهم عشرة ملايين طفل، وأن من المتوقع أن تزيد هذه الاحتياجات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close