الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

أسلحة إضافية.. ستارمر يجيز لأوكرانيا استخدام صواريخ بلاده لضرب روسيا

أسلحة إضافية.. ستارمر يجيز لأوكرانيا استخدام صواريخ بلاده لضرب روسيا

Changed

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
قال ستارمر إن القرارات المتعلقة باستخدام صواريخ ستورم شادو التي قدمتها بريطانيا لكييف تعود للقوات المسلحة الأوكرانية- رويترز
تتواصل عمليات إرسال الأسلحة المختلفة إلى أوكرانيا بالتزامن مع عقد قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن بحضور زيلينسكي.

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الأربعاء، إنّ أوكرانيا يمكنها استخدام الصواريخ طويلة المدى التي زودتها بها المملكة المتحدة لضرب أهداف عسكرية في روسيا خلال الحرب الدائرة بينهما.

وأضاف ستارمر للصحافيين أثناء توجهه إلى واشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسه، أن القرارات المتعلقة باستخدام صواريخ "ستورم شادو" التي قدمتها بريطانيا لكييف تعود للقوات المسلحة الأوكرانية.

وشرح ستارمر أن المساعدات العسكرية البريطانية "لأغراض دفاعية، لكن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر كيف تستخدمها لهذه الأغراض الدفاعية".

ويؤكد هذا التصريح أن حزب العمال يتبع الموقف نفسه بشأن الصواريخ التي تطلق من الجو مثل حكومات المحافظين السابقة.

أسلحة أوروبية إضافية

ووقفت بريطانيا إلى جانب كييف منذ أن أن هاجمت روسيا أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، وقدمت لها المال والأسلحة والتدريب.

وكانت بريطانيا أول دولة تقدم أسلحة بعيدة المدى للجيش الأوكراني عندما أعلنت في مايو/ أيار الماضي أنها ستزوده بصواريخ ستورم شادو.

ويتوقع أن يؤكد ستارمر مجددًا دعم بريطانيا لأوكرانيا و"التزامها الراسخ" تجاه حلف الناتو خلال القمة التي من المقرر أن يلتقي خلالها بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، إن طائرات "إف-16" المقاتلة في طريقها إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا، مضيفًا أنها ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف.

وذكر بلينكن أنه سيجري الكشف عن حزمة قوية للغاية من أجل أوكرانيا خلال اليومين المقبلين وأن الحزمة ستبني جسرًا واضحًا وقويًا لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي. وجاء حديث بلينكن خلال فعالية على هامش قمة للحلف في واشنطن.

إلى ذلك، قالت الحكومة النرويجية في بيان اليوم الأربعاء، إنها ستتبرع بست طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لأوكرانيا.

المزيد من الأسلحة

وقال رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره: إن من المقرر بدء تسليم طائرات إف-16 من النرويج لأوكرانيا هذا العام.

ويحضر زعماء دول حلف شمال الأطلسي القمة السنوية للحلف في واشنطن.

وتستعد الدول الأعضاء في الحلف للكشف عن مساعدات جديدة لأوكرانيا لدعمها في التصدي للهجوم الروسي.

وعلى أمل تغيير مسار الحرب، يريد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من التحالف المكون من 32 عضوًا إرسال المزيد من الأسلحة والأموال وتقديم ضمانات أمنية.

وذكر مسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع أن أوكرانيا لم تتمكن بعد من جمع السلاح والذخيرة والجنود الذين تحتاجهم للعمليات العسكرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close