الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"أسود التيرانغا" يقبضون على القارة.. السنغال تحرز بطولة "شان 2023"

"أسود التيرانغا" يقبضون على القارة.. السنغال تحرز بطولة "شان 2023"

Changed

لاعبو السنغال يحتفلون بالكأس الذهبية للبطولة
لاعبو السنغال يحتفلون بالكأس الذهبية للبطولة - غيتي
فرضت السنغال سيطرتها الكروية على القارة الإفريقية بعد إحراز منتخبها بطولة "الشان" للاعبين المحليين، مكررًا إنجاز سلفه للاعبين المحترفين العام الماضي.

حقق منتخب السنغال لكرة القدم، أمس السبت، لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين (الشان) على حساب نظيره الجزائري، بعد فوزه بنتيجة (5-4) بضربات الترجيح على استاد "نيلسون مانديلا" في العاصمة الجزائرية.

ويعد هذا اللقب الأول في نسخات "الشان" لأسود التيرانغا، الذين كرروا إنجاز سلفهم المنتخب الأول بعد تحقيقه البطولة الأم العام الماضي في الكاميرون، على حساب مصر وبالطريقة نفسها، وللمرة الأولى أيضًا.

وعجز لاعبو منتخب الجزائر عن هز شباك منافسهم الذي قدم أداء تكتيكيًا عاليًا، على الرغم من الدعم الجماهيري الواسع لمقاتلي الصحراء، حيث انتهت المباراة بشوطيها الأصلي والإضافي من دون أهداف.

وأطاح اللاعب محمد قندوسي، الذي انتقل للنادي الأهلي المصري مؤخرًا بأحلام "الخضر"، حين أهدر ضربة الترجيح الأخيرة لمنتخب الجزائر، مخيبًا آمال أكثر من 40 ألف متفرج، حضروا اللقاء في العاصمة. 

وأعرب مدرب منتخب الجزائر، مجيد بو قرة بعد اللقاء عن فخره بالعروض التي قدمها لاعبو المنتخب طوال مباريات البطولة، التي انطلقت يوم 13 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال بوقرة: إن اللاعبين قدموا أداءً باهرًا، خصوصًا أنهم بلغوا النهائي، من دون أن يخسروا أي مباراة، ومن دون أن تهتز شباكهم خلال المباريات التي لعبوها، داعيًا إلى تثمين المركز الثاني.

بدوره، هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بلاده على إنجاح البطولة، شاكرًا المنتخب الوطني، والجماهير التي واكبته طوال فعاليات الحدث.

ونال اللاعب الجزائري أيمن محيوس، جائزة هداف البطولة بعد تسجيله خمسة أهداف خلال مباريات "شان 2023"، فيما ذهبت جائزة أفضل لاعب في البطولة لمواطنه حسام الدين مريزيق، الذي تألق خلال مسيرة "مقاتلي الصحراء" إلى النهائي. 

وأثنى النجم الجزائري العالمي، رياض محرز، على أداء منتخب بلاده، وكتب على موقع إنستغرام في خاصية "ستوري": "أنا فخور بكم يا إخواني".

وتعد هذه المرة الأولى التي يصل فيها المنتخب الجزائري إلى المباراة النهائية في هذه البطولة، بعد أن احتل المركز الرابع عام 2011. ويعد منتخبا المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية الأكثر فوزًا في المسابقة بلقبين لكل منهما، مقابل لقب وحيد لكل من ليبيا وتونس.

وأنهت الجزائر البطولة بعرس مبهر، كحفل الافتتاح، فيما أشادت صحافة البلاد بالتنظيم الذي تعول عليه الجزائر لاستضافة البطولة الأم في عام 2025. 

ووصل منتخب الجزائر إلى المباراة النهائية بعد أن تصدر مجموعته في الدور الأول، بالعلامة الكاملة عقب الفوز على موزمبيق وليبيا وإثيوبيا، ليواجه في دور ربع النهائي ساحل العاج في مباراة مثيرة انتهت بهدف يتيم بالدقائق الأخيرة لصالح "مقاتلي الصحراء"، الذين دكوا شباك النيجر خمس مرات في الدور نصف النهائي. 

في المقابل، وصلت السنغال إلى النهائي على حساب منتخب مدغشقر بعد فوز بهدف يتيم، في مسيرة استهلها "أسود التيرانغا" بتصدر مجموعتهم في الدور الأول بعد فوزين وخسارة، قبل أن يتخطوا موريتانيا في دور ربع النهائي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close