الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أصحاب الدخل المرتفع "أكثر ثقة بأنفسهم".. المال "يجلب السعادة"؟

أصحاب الدخل المرتفع "أكثر ثقة بأنفسهم".. المال "يجلب السعادة"؟

Changed

دراسة- مال
دراسة تكشف أن ما تكسبه من مال والمشاعر الإيجابية التي تشعر بها مرتبط بعضه ببعض (غيتي)
قد تُنبئ الثروة المالية عن صحة نفسية أفضل؛ حيث إن الدخل يرتبط بشكل موثوق بتشكل مشاعر إيجابية تجاه احترام الذات كالكبرياء والثقة وبالنفس.

يكتسب الفرد الذي يجني دخلًا عاليًا شعورًا بالمزيد من الرضا والثقة، كما أن هذه الفئة من الناس لديها شعور أكبر بالفخر؛ وذلك وفق دراسة حديثة أجراها الأستاذ المساعد إيدي تونغ وفريقه من كلية NUS في سنغافورة، نُشرت نتائجها في مجلة الطب النفسي الأميركية "إيموشن".

فوِفق الدراسة، قد تتنبأ الثروة المالية بصحة نفسية أفضل، وكانت الدراسات السابقة قد كشفت أن الدخل قد يرسم الطريقة التي يفكر بها الناس في أمور حياتهم. ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كان الدخل يؤثر بشكل موثوق على شعورهم بالثقة والفخر.

ولتسليط الضوء على كيفية تأثير الدخل على الرفاهية العاطفية، قام البروفيسور المشارك تونغ وفريقه بتحليل بيانات من خمس دراسات، بما في ذلك دراسة استقصائية لأكثر من 1.6 مليون شخص في 162 دولة.

وتمكّن فريقه من استخلاص دليل ثابت يظهر أن الدخل يرتبط بشكل موثوق بتشكل مشاعر إيجابية تجاه احترام الذات (على سبيل المثال، الكبرياء والثقة والتصميم)، وبالمقابل عيش مشاعر سلبية أقل لناحية احترام الذات (على سبيل المثال، القلق والحزن)، فيما كان الشعور بالسيطرة الوسيط في العلاقة بين الدخل ومثل هذه المشاعر.

كما تضمنت التحليلات وهي الأكثر شمولًا حتى الآن، فئة من العواطف التي يشعر بها الناس تجاه الآخرين، مثل الحب، والامتنان، والرحمة، والغضب. وفي حين كان الدخل المرتفع مرتبطًا بمشاعر احترام الذات، لم يكن هناك دليل قوي على أنه مرتبط بهذه المشاعر الأخرى.

ووفقًا لموقع "ميديكل إكسبرس"، ذهب الفريق إلى أبعد من ذلك في البحث للتحقق حول ما إذا كان الدخل مرتبطًا بالرفاهية العاطفية في المستقبل أيضًا، ومن خلال تحليل البيانات في دراسة استقصائية لأكثر من 4000 مشارك في الولايات المتحدة، وجدوا أن الدخل تنبأ بمزيد من المشاعر الإيجابية تجاه احترام الذات وانخفاض المشاعر السلبية تجاه الذات خلال 10 سنوات.

وبالتالي، يمكن القول: إن للدخل الحالي أن يتنبأ بأنواع العواطف التي قد يشعر بها المرء على المدى الطويل.

وحول هذه النتائج يقول البروفيسور تونغ: "لقد بدأنا هذه الدراسة لأن البحث السابق لم يقدم دليلًا قويًا وقابلًا للتكرار على أن الدخل مرتبط بالعواطف. لقد اشتبهنا في أن ذلك يرجع إلى أن الأبحاث السابقة لم تفحص الأنواع المختلفة من المشاعر.. يوضح هذا البحث بالفعل كيف أن ما تكسبه من مال والمشاعر التي تميل إلى الشعور بها مرتبطة ببعضها البعض، ولكن فقط لأنواع معينة من المشاعر".

ويضيف: "كلما كسبت أكثر، زادت احتمالية شعورك بالعواطف مثل الفخر والثقة أكثر، وكلما قلّ ما تكسبه قل شعورك بالعواطف مثل القلق والحزن. ومع ذلك، لم نعثر على دليل على أن الدخل مرتبط بالعواطف الاجتماعية مثل الامتنان والرحمة. أي أن كسب المزيد لا يجعلك أكثر أو أقل اهتمامًا".

وعلى الرغم من أن هذه النتائج تستند إلى العديد من الدراسات الملموسة، إلا أن البروفيسور المشارك تونغ يدعو إلى إجراء المزيد من الدراسات قبل تعميم النتائج، بحيث يجب أن تتناول الأبحاث المستقبلية الاختلافات الفردية والمتغيرات المتعددة المرتبطة بالثقافات والظروف.

المصادر:
ميديكل إكسبرس

شارك القصة

تابع القراءة
Close