الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أضرار بـ600 مليار يورو.. مسعى أوروبي لإنشاء محكمة خاصة بـ"الجرائم الروسية"

أضرار بـ600 مليار يورو.. مسعى أوروبي لإنشاء محكمة خاصة بـ"الجرائم الروسية"

Changed

نافذة إخبارية ترصد اتهامات أوكرانيا لروسيا بارتكاب "جرائم حرب" في إيزوم (الصورة: غيتي)
طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا بتشكيل محكمة خاصة بـ"الجرائم الروسية". غير أن موسكو تنفي استهداف المدنيين خلال هجومها.

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على إقامة محكمة خاصّة للنظر في "الجرائم الروسية" في أوكرانيا، داعية إلى رصد الأصول الروسية المجمّدة لتمويل إعمار البلاد.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا بتشكيل محكمة كهذه. غير أن روسيا، التي تصف أعمالها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة"، تنفي استهداف المدنيين.

وقالت فون دير لاين في فيديو نشر على تويتر: "إذ نواصل تأييد المحكمة الجنائية الدولية، نقترح إنشاء محكمة خاصة، مدعومة من الأمم المتحدة، للتحقيق في جرائم العدوان التي ارتكبتها روسيا" في حق أوكرانيا.

وأضافت: "إننا مستعدون للشروع في العمل مع الأسرة الدولية لجمع أكبر تأييد دولي ممكن لهذه المحكمة".

دفع ثمن إعادة الإعمار

كذلك، تعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية "إرغام" موسكو على دفع ثمن الدمار المادي في أوكرانيا، بحسب ما أكدت في تصريحاتها.

وقالت: "سنسهر مع شركائنا على أن تدفع روسيا ثمن المآسي التي تسبّبت بها في أوكرانيا، من خلال الأموال المجمّدة التي يملكها الأوليغارش الروس وأصول المصرف المركزي الروسي".

وإذ ذكرت أن الاتحاد الأوروبي جمّد حتى الآن 300 مليار يورو من احتياطات المصرف المركزي الروسي، و19 مليار يورو من الأصول التي يملكها أوليغارش روس، أكدت أنه "بإمكاننا على المدى القريب إنشاء هيئة لإدارة هذه الأموال واستثمارها، على أن نستخدم بعد ذلك هذه الأموال من أجل أوكرانيا".

وأكدت أنه "بعد رفع العقوبات، يجدر أن تستخدم هذه الأموال من أجل أن تدفع روسيا تعويضات للأضرار التي تسبّبت بها لأوكرانيا. وسنعمل على اتفاق دولي مع شركائنا لجعل ذلك ممكنًا. معًا يمكننا إيجاد سبل قانونية لتحقيق ذلك".

تعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية "إرغام" موسكو على دفع ثمن الدمار المادي في أوكرانيا وفق وصفها - غيتي
تعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية "إرغام" موسكو على دفع ثمن الدمار المادي في أوكرانيا وفق وصفها - غيتي

وذكرت المسؤولة الأوروبية أن أكثر من عشرين ألف مدني ومئة ألف عسكري أوكراني قُتلوا منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/ شباط، مضيفة أن الأضرار التي لحقت بأوكرانيا تقدّر بـ600 مليار يورو.

وشددت على أنه "يجب أن تدفع روسيا ثمن جرائمها الفظيعة".

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي أيدت تشيكيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إنشاء محكمة خاصة بعد العثور على مئات الجثث المدفونة قرب مدينة إزيوم في شرق أوكرانيا بعد استعادتها من الروس.

وفي الشهر ذاته، طالبت دول البلطيق بتشكيل محكمة كهذه.

زيلينسكي يتحدث عن "وضع خطير"

ميدانيًا، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية تواصل تكبد "خسائر فادحة" على جبهة دونيتسك الأوكرانية، مؤكدًا أن "الوضع في الجبهة خطير".

وأوضح زيلينسكي أن القوات الروسية حاولت التقدم على جبهة دونيتسك، لكن الجيش الأوكراني واصل بنجاح صد الهجمات الروسية.

وأضاف أن القوات الروسية تحاول "التمسك" بالمستوطنات التي تسيطر عليها في منطقة لوغانسك، وأنها تحاول التقدم في منطقة خاركيف وجنوبي أوكرانيا.

وأشار إلى أن روسيا ارتكبت "جريمة" ببدئها الحرب على أوكرانيا، وأن كييف تعمل بجد من أجل محاكمة كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في روسيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close