الخميس 28 مارس / مارس 2024

أضرار وخسائر ضخمة.. كم تبلغ تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا؟

أضرار وخسائر ضخمة.. كم تبلغ تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا؟

Changed

تقرير حول الدمار الهائل في أوكرانيا جراء الهجوم الروسي المستمر منذ 24 فبراير (الصورة: غيتي)
تضرّر ما لا يقل عن 4431 مبنى سكنيًا، و92 مصنعًا ومستودعًا، و378 مؤسسة تعليمية، و138 مؤسسة رعاية صحية، و12 مطارًا.

قدّرت كلية كييف للاقتصاد (KSE) تكلفة الأضرار المباشرة التي لحقت بالبنية التحتية لأوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي عليها في 24 فبراير/ شباط الماضي، بحوالي 63 مليار دولار.

وأطلقت الكلية، بالتعاون مع مكتب الرئيس الأوكراني ووزارة الاقتصاد الأوكرانية مشروع "روسيا ستدفع" لجمع البيانات المتعلقة بالخسائر الناتجة عن الحرب.

ويهدف المشروع إلى جمع معلومات حول جميع المنشآت التي دمرت نتيجة الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا. وستستخدم الحكومة الأوكرانية هذه البيانات دليلًا لإدانة لروسيا في المحاكم الدولية والحصول على تعويضات.

ومن خلال هذا المشروع، يمكن للمواطنين الأوكرانيين والمسؤولين الحكوميين والسلطات المحلية تقديم تقارير سرية عن الخسائر أو الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في جميع أنحاء البلاد نتيجة للحرب، بما في ذلك الطرق والمباني السكنية والشركات والمرافق الأخرى.

وبعد ذلك، يقوم المعهد بتقييم تلك الأضرار المبلغ عنها وتقدير القيمة المالية.

تفاوت في التقديرات

وأفادت الكلية بأنه حتى 24 مارس/ آذار الماضي، تضرّر ما لا يقل عن 4431 مبنى سكنيًا، و92 مصنعًا ومستودعًا، و378 مؤسسة تعليمية، و138 مؤسسة رعاية صحية، و12 مطارًا، وسبع محطات طاقة حرارية ومحطات طاقة كهرومائية، بإجمالي يقدر بـ 62,889,000 دولار.

وفي الوقت ذاته، تتفاوت الخسائر الاقتصادية الإجمالية لأوكرانيا بسبب الحرب، مع الأخذ في الاعتبار الخسائر المباشرة والخسائر غير المباشرة مثل انخفاض الناتج المحلي الإجمالي، بين 543 مليار دولار إلى 600 مليار دولار، وفقًا لتقديرات المعهد ووزارة الاقتصاد الأوكرانية.

وطورت الكلية الأوكرانية منهجية تقييم الخسائر الناجمة عن تدمير العقارات السكنية، بناءً على خبرة البنك الدولي في تحليل الخسائر في سوريا والعراق، فضلاً عن توصيات شركة الاستثمار الأوكرانية الرائدة "Dragon Capital".

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن خبراء تقديرهم أنه جرى تدمير 20% من إمكانات الاقتصاد، وهو ما يعني أن إعادة الإعمار ستكلّف حوالي 200 مليار دولار، علمًا أن هذا الرقم يرتفع أسبوعيًا مع استمرار الحرب.

وأوضحت الوكالة أن هذا الرقم هو أكبر من القيمة الحالية لـ"خطة مارشال"(المشروع الاقتصادي لإعادة إعمار أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية) التي تبلغ بحسابات اليوم 135 مليار دولار، كما أنه يمثل حوالي 12% من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا لعام 2021.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close