السبت 13 يوليو / يوليو 2024

أطباء اقتربوا من "حل اللغز".. لمَ يصاب الشباب بسرطان القولون؟

أطباء اقتربوا من "حل اللغز".. لمَ يصاب الشباب بسرطان القولون؟

Changed

 ارتفع عدد الشباب الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون على مدى السنوات القليلة الماضية
ارتفع عدد الشباب الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون على مدى السنوات القليلة الماضية - غيتي
يدفع اعتماد نظام غذائي غني بالسكر ويفتقر للألياف بالأمعاء لإنتاج بكتيريا "تسرع شيخوخة" الخلايا ما يعرّض الجسم لطفرات تؤدي لسرطان القولون.

يزعم علماء أنهم اقتربوا من كشف سبب ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

فقد اقترحت مجموعة من العلماء الأميركيين أن اعتماد نظام غذائي غني بالسكر ويفتقر للألياف يدفع بالأمعاء لإنتاج بكتيريا "تسرع شيخوخة" الخلايا ما يعرّض الجسم لطفرات تؤدي للسرطان وتقلل من احتمال محاربته لنمو الخلايا السرطانية، وذلك وفقًا لبحث أولي أعلن عنه قبل أيام.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، فقد ارتفع عدد الشباب الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون على مدى السنوات القليلة الماضية.

شيخوخة الخلايا تسبب السرطان

وفي ملخص البحث الجديد، الذي لم يُنشر بعد، نظر فريق من جامعة ولاية أوهايو في عينات وراثية لشباب - تحت سن 50 عامًا - وكبار السن المصابين بسرطان القولون.

ويزعم الباحثون أنهم اكتشفوا أن المرضى الأصغر سنًا الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يفتقر للألياف ويتضمن الكثير من السكريات ينتجون نوعًا من البكتيريا تسمى "فيوسوبكتيريوم"، مما يزيد الالتهاب في جميع أنحاء الأمعاء. 

في المقابل، تعمل الألياف على إبطاء إطلاق الغلوكوز في الدم (سكر الدم) وتغذي بكتيريا الأمعاء الصحية التي تقلل الالتهاب. وقد ثبت أن الالتهاب المستمر يتسبب "بشيخوخة" الخلايا. 

علاقة الأنظمة الغذائية بالسرطان

وقدّر الباحثون أن الأنظمة الغذائية السيئة المنتظمة لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم الصغار ترفع عمر خلاياهم بما يصل إلى 15 عامًا أكبر من العمر البيولوجي للشخص. وقد أطلق البعض على هذه الظاهرة اسم "الالتهاب".

وكشف الباحثون، الذين تحدثوا في الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريرية "ASCO"، أن نحو 5% من حالات سرطان الأمعاء تعود لأسباب وراثية، فيما لا تزال بقية الحالات "غير مفهومة بشكل جيد".

كما لاحظ الفريق أن النتائج تتوافق مع بيانات حديثة أخرى، مما يشير إلى أن الأنظمة الغذائية المعالجة منخفضة الألياف تؤدي إلى اختلال توازن الميكروبيوم في الأمعاء في عملية تُسمى "خلل التنسج الوعائي". 

أهمية استهلاك الألياف

وتوصي وزارة الزراعة الأميركية بأن يحصل البالغون على ما بين 25 إلى 30 غرامًا من الألياف يوميًا، وهو ما يعادل تقريبًا طبقين إلى ثلاثة أطباق من الشوفان أو كوبًا واحدًا من الحمص. لكن 95% من الأميركيين لا يحصلون على ما يكفي من الألياف، وفقًا للوزارة.

ولا تزال حالات السرطان المبكرة غير شائعة، حيث تصيب حوالي 90% من جميع أنواع السرطان الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

لكن صحيفة "ديلي ميل" نقلت تحذير خبير السرطان في المملكة المتحدة البروفيسور تشارلز سوانتون، الذي عبّر عن قلقه إزاء ارتفاع حالات تشخيص السرطان لدى الشباب.

وقال: "على مدى العقود الأخيرة، كانت هناك زيادة واضحة في معدلات الإصابة بالسرطان بين الشباب في المملكة المتحدة". ولفت إلى "أدلة تفيد بأن عدد البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا قد يصابون بالسرطان أكثر من أي وقت مضى".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close