الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أطعمة تساعدك على التخلص من الوزن الزائد في الصيف.. تعرف عليها

أطعمة تساعدك على التخلص من الوزن الزائد في الصيف.. تعرف عليها

Changed

فقرة من "صباح النور" تسلط الضوء على الأخطاء الغذائية الشائعة خلال فصل الصيف وكيفية تفاديها (الصورة: غيتي)
يكمن سر التخلص من الوزن الزائد في الصيف في اختيار الأطعمة الصحية وتناول سعرات حرارية أقل مما يحرق جسم الإنسان، كتناول الفواكه والخضروات.

يسعى كثير من الناس للتخلص من الوزن الزائد في فصل الصيف، بسبب طبيعته التي تساعد وتشجع الأشخاص على ممارسة النشاط البدني، مما يحفز على خسارة الوزن بطريقة سهلة.

ويُعتبر الصيف أحد الفصول التي ينتظرها كثيرون، بهدف فقدان الوزن الزائد الذي يكتسبونه خلال باقي العام، وخصوصًا في الشتاء.

ومن الممكن أن يعمل الفرد على تخفيف وزنه خلال الصيف عن طريق الابتعاد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر والحلويات، والاتجاه للأغذية الطبيعية منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالماء والألياف.

ويكمن سر فقدان الوزن خلال فصل الصيف في اختيار الأطعمة الصحية وتناول سعرات حرارية أقل مما يحرق جسم الإنسان، مثل تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

فقدان الوزن في الصيف

وفي هذا الإطار، تقول المتخصصة في التغذية رشا شواورة في حديث لـ"العربي": إن الصيف يعد فرصة مميزة للتخلص من مشكلة زيادة الوزن التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وذلك من خلال تنظيم وجباتهم إلى 3 وجبات رئيسة ووجبتين خفيفتين، خلال ساعات النهار الطويلة مما يحسن معدل الأيض بالجسم (قيمة الطاقة التي يتطلبها الجسم خلال يوم واحد).

وتضيف شواورة أن الخضروات التي تعتبر من المأكولات قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف تعطي الشعور بالشبع مثل الطماطم، والخيار، والفقوس، والفطر، والخضار الورقية بأنواعها مثل الجرجير والخس.

ويستطيع الفرد بالاعتماد على الخضار التي يزخر فصل الصيف بأنواعها المتنوعة تحضير أنوع مختلفة من السلطات، التي قد يعتمد عليها في رحلة إنقاص الوزن مثل السلطة العربية كالتبولة، والسلطة اليونانية وسلطة الكينوا، حسب شواورة، التي تؤكد أن جميع هذه السلطات تعتبر مناسبة في فصل الصيف وسعراتها الحرارية مقبولة إذا تم التحكم بكمية الدهون والزيوت المضافة.

وتضيف أن شرب الماء يعد من العادات المهمة التي يعتمد عليها في تخفيف الوزن خصوصًا في الصيف، إذ إن الماء يحتوي على صفر سعرة حرارية ويعطي شعورًا بالامتلاء، مما يساهم في تخفيف الوزن، ولا سيما أن رغبة الأشخاص بشرب الماء تكون أكثر في الصيف مقارنة بالشتاء.

تفيد إخصائية التغذية رشا شواورة أن الماء يعد من العادات المهمة والتي يعتمد عليها في تخفيف الوزن
تفيد المتخصصة في التغذية رشا شواورة إلى أن الماء يعد من العادات المهمة التي يعتمد عليها في تخفيف الوزن.

وحسب الدراسات، فإن شرب الشاي الأخضر والزنجبيل في الصيف، يساهم في تحسين معدل الأيض في الجسم ولو بشكل بسيط، لذا لا ضرر من شرب كوب من الشاي الأخضر مع النعناع بين فترة وأخرى لتحسين هذا المعدل والحصول على مضادات الأكسدة في الوقت نفسه.

وفي هذا الصدد، تشدد المتخصصة في التغذية على أنه يجب الانتباه للكميات المتناولة لاحتوائه على مادة الكافيين الذي قد تؤثر على بعض الأشخاص.

وبالنسبة لتناول الفواكه في فصل الصيف، تقول شواورة لـ"العربي": إن الفواكه الصيفية مثل الكرز والتوت والدراق والخوخ تعتبر أيضًا من الخيارات الجيدة لتخفيف الوزن في فصل الصيف، إذا تم اعتمادها بديلًا للوجبات والحلويات الدسمة، حيث إن الحصة الواحدة من هذه الفواكه لا تتعدى الـ70 سعرة حرارية بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

وعلى الرغم من أن هذه الأنواع من الأطعمة قد تساعد في إنقاص الوزن، إلا أنه لا يمكن تحقيق ذلك بدون تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close