الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أعادت تسليط الضوء على رفض التطبيع.. مداخلة نائب بحريني تثير الجدل

أعادت تسليط الضوء على رفض التطبيع.. مداخلة نائب بحريني تثير الجدل

Changed

نافذة عبر "العربي" على الجدل الذي شهده برلمان البحرين إثر وصف نائب بحريني لإسرائيل بـ"الكيان الصهيوني الغاصب" (الصورة: أرشيفية إنستغرام)
وصف نائب في البرلمان البحريني إسرائيل بـ"الكيان الصهيوني الغاصب"، وهو ما أمر رئيس المجلس بشطبه من محضر الجلسة.

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في البحرين بمقطع مصوّر وثّق الجدل الذي شهده البرلمان، بسبب وصف أحد النواب إسرائيل بـ"الكيان الصهيوني الغاصب"، وهو ما أمر رئيس المجلس بشطبه من محضر الجلسة.

وكان النائب البحريني ممدوح الصالح قد انتقد خلال مداخلته عدم تخصيص شركة خطوط طيران الخليج البحرينية رحلات مباشرة إلى دول مجاورة، في حين تقدم حسومات تصل إلى 25% إلى دول أخرى. 

وذكر أن من بين هذه الوجهات "دولة الكيان الصهيوني الغاصب"، بحسب وصفه، مع أن البحرينيين لا يذهبون إلى هناك.

وجاء الرد من رئيس المجلس أحمد المسلم، الذي طلب شطب تعبير "الكيان الصهيوني الغاصب"، ما أغضب نوابًا منهم النائبة زينب عبد الأمير، التي طالبت بتثبيت هذا التوصيف في محضر الجلسة.

غضب من موقف رئيس البرلمان

وكانت البحرين وقّعت اتفاقية تطبيع مع إسرائيل برعاية أميركية عام 2020. وبعد عام فقط هبطت أول رحلة جوية تجارية مباشرة من البحرين في مطار بن غوريون الإسرائيلي.

وقد أعادت الواقعة التي شهدها البرلمان وردود الفعل التي أعقبتها، تسليط الضوء على حرص الشعب البحريني على انتهاز كل فرصة لإبداء موقفه الرافض للتطبيع.

ففي المناسبة، عبّر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من موقف رئيس البرلمان، وأشادوا برد النواب.

وأكد الأكاديمي إبراهيم الشيخ أن البحرين لم تتنكر لفلسطين ومقدسات الأمة، وقال: "هو كيان صهيوني مجرم وغاصب ومحتل لأرض فلسطين شاء من شاء وأبى من أبى".

بدوره عبد الحكيم الصبحي، الذي وجّه حديثه لرئيس المجلس بأن غالبية الشعب البحريني تؤمن بوصف إسرائيل بالكيان الصهيوني، تحداه بإجراء استفتاء على ذلك.

أما مرتضى الطالبي، فدعا إلى الإسراع في مقاطعة التطبيع، محذرًا من أن "التأخير فيه يجلب للوطن مزيدًا من الخسائر والمصائب".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close