الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أعلى درجة حرارة في تاريخ أوروبا.. صقلية تحطّم الرقم القياسي

أعلى درجة حرارة في تاريخ أوروبا.. صقلية تحطّم الرقم القياسي

Changed

حطّمت صقلية الرقم القياسي الأوروبي السابق في درجات الحرارة العالية (تويتر)
حطّمت صقلية الرقم القياسي الأوروبي السابق في درجات الحرارة العالية (تويتر)
في حال قبلت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تسجيل هذا "الرقم"، سوف تُحطّم صقلية الرقم القياسي الأوروبي السابق البالغ 48 درجة مئوية، والذي سُجّل عام 1977.

سجّلت مدينة صقلية الإيطالية أعلى درجة حرارة في تاريخ أوروبا بلغت 48.8 درجة مئوية، خلال موجة الحر الأخيرة التي اجتاحت البلاد.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنه في حال قبلت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تسجيل هذا "الرقم"، فسوف  تُحطّم صقلية الرقم القياسي الأوروبي السابق البالغ 48 درجة مئوية، والذي سُجّل في أثينا عام 1977.

يأتي ذلك وسط موجة حر شديدة امتدّت إلى دول البحر الأبيض المتوسط، ومنها تونس والجزائر، حيث تشتعل حرائق منذ نحو أسبوع، فيما أعلنت الحكومة الإيطالية حالة الطوارئ؛ كما تعرّضت تركيا واليونان لحرائق ضخمة.

وحذّر سكوت دنكان، عالم الأرصاد الجوية الاسكتلندي، من موجة حرّ خطيرة مقبلة ستمتدّ في معظم أنحاء شمال إفريقيا وجنوب أوروبا، على أن ينتقل تركيز الحرارة غربًا وشمالًا في الأيام المقبلة.

وضربت موجة من الحر الشديد نصف الكرة الشمالي هذا الصيف. وتمّ تحطيم سجلات درجات الحرارة في كندا، وغرب الولايات المتحدة، وفنلندا، وإستونيا، وتركيا، وموسكو. كما اجتاحت فيضانات غير مسبوقة ألمانيا، وأجزاء من الصين. واشتعلت حرائق الغابات في غابات التايغا السيبيرية، أكبر غابة في العالم.

والإثنين الماضي، حذّر تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة من أن مستويات الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي؛ عالية بما يكفي بالفعل لإحداث اضطرابات بالمناخ على مدى عقود إن لم يكن لقرون.

وتُضاف إلى ذلك موجات الحر القاتلة والأعاصير الشديدة والتقلبات الجوية الخطيرة الأخرى، التي تحدث الآن ومن المرجح أن تزداد شدة.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close