الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"أعمال استفزازية".. الصين تندد بدخول سفينة حربية أميركية مياهها الإقليمية

"أعمال استفزازية".. الصين تندد بدخول سفينة حربية أميركية مياهها الإقليمية

Changed

تتنافس القوات المسلحة الصينية والأميركية على النفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
تتنافس القوات المسلحة الصينية والأميركية على النفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (أرشيف - غيتي)
أصبح بحر الصين الجنوبي واحدًا من نقاط كثيرة مثار توتر في العلاقات الصينية الأميركية، إذ ترفض واشنطن ما تصفه بمطالب إقليمية في البحر الغني بالموارد الطبيعية.

أعلنت القوات المسلحة الصينية أنها "أبعدت" سفينة حربية أميركية دخلت "بشكل غير قانوني المياه الصينية" بالقرب من جزر باراسيل، اليوم الإثنين.

وقالت قيادة الجناح الجنوبي بالجيش الصيني: "نحث الولايات المتحدة على الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية".

وأصبح بحر الصين الجنوبي واحدًا من نقاط كثيرة مثار توتر في العلاقات الصينية الأميركية، إذ ترفض واشنطن ما تصفه بمطالب إقليمية غير مشروعة في البحر الغني بالموارد الطبيعية.

توترات في بحر الصين

وتسارعت وتيرة عبور سفن حربية أميركية في بحر الصين الجنوبي في السنوات الأخيرة، في استعراض للقوة في وجه المزاعم الصينية.

وتتنافس القوات المسلحة الصينية والأميركية على النفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لا سيما في بحر الصين الجنوبي وفي محيط تايوان؛ ما يؤدي إلى توتر بين القوتين.

وكانت بكين قد أعلنت، في مايو/ أيار الماضي، أن سفينة حربية أميركية دخلت مياهها الإقليمية بصورة "غير مشروعة" في بحر الصين الجنوبي.

وقالت قيادة القطاع الجنوبي بالجيش الصيني: إن "السفينة الحربية الأميركية (كيرتس ويلبور) دخلت المياه بالقرب من جزر باراسيل دون إذن"، مضيفة أن سفنها وطائراتها تعقبتها.

وأكدت أن الصين تعترض على التحرك الأميركي الذي قالت إنه "يمثّل انتهاكًا لسيادتها ويقوض السلم والاستقرار في المنطقة".

في المقابل، أصدرت البحرية الأميركية لاحقًا بيانًا قالت فيه: إن السفينة الحربية "كيرتس ويلبور" أكدت حقوق الملاحة وحرية الإبحار" قرب جزر باراسيل التي تتنازع الصين وتايوان وفيتنام السيادة عليها.

وقال الأسطول السابع في البحرية الأميركية: "إن المدمرة كيرتس ويلبر المسلحة بصواريخ موجهة نفذت عبورًا روتينيًا بمضيق تايوان بما يتفق مع القانون الدولي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close