الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أغلقت مطار إسطنبول.. العاصفة الثلجية في تركيا تتحول إلى سجال سياسي حاد

أغلقت مطار إسطنبول.. العاصفة الثلجية في تركيا تتحول إلى سجال سياسي حاد

Changed

تقرير يلقي الضوء على العاصفة الثلجية وتأثيراتها على الملاحة الجوية (الصورة: غيتي)
علق مطار إسطنبول الدولي رحلاته لليوم الثاني حيث تشهد المدينة عاصفة ثلجية نادرة تسببت في إغلاق الطرقات وسط تبادل اتهامات بين الحكومة والمعارضة بالتقصير.

لليوم الثاني على التوالي، تم تعليق الرحلات في مطار إسطنبول الدولي، اليوم الثلاثاء، إضافة لحظر سير المركبات الخاصة في شوارع المدينة، في واحدة من أسوأ العواصف الثلجية التي تضرب المدينة منذ عقود، بحسب مراسل العربي. 

وأدى تساقط الثلوج بشكل كثيف إلى إصابة حركة النقل بالشلل وتقطع السبل بالناس في أكبر مدينة تركية في أنحاء البلاد، حيث يتوقع استمرار هطول الثلوج حتى مساء الغد الأربعاء، كما أفاد مراسل العربي. 

وأضاف المراسل أن هناك اتهامات جدية من أنصار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، بالتقصير في عملية فتح الطرقات داخل المدينة، لتتحول العاصفة الثلجية إلى سجال سياسي حاد بين الحكومة والمعارضة. 

وبدأ تساقط الثلوج نهاية الأسبوع الماضي وزادت شدته في الأيام الأخيرة في المدينة التي يقطنها قرابة 16 مليونًا. وأظهرت لقطات من المطار مدارج الطائرات مغطاة بطبقة كثيفة من الثلوج أخفت الطائرات والمركبات.

إلى المنازل على الأقدام

وكانت الخطوط الجوية التركية، الناقل الرسمي في البلاد، قد قالت أمس الاثنين: إنها ألغت جميع الرحلات من مطار إسطنبول بعدما أوقف العمليات.

وقالت هيئة الكوارث والطوارئ: إن نحو 4600 شخص تقطعت بهم السبل في الطرق ومناطق أخرى في أنحاء البلاد، وتم إيواء الآلاف في مساكن مؤقتة.

وعرض مراسل العربي لقطات مصورة لعشرات السيارات المتوقفة في الثلوج، والتي اضطر أصحابها لتركها والتوجه إلى منازلهم مشيًا على الأقدام. 

وكلف أردوغان وزيري الداخلية والمواصلات في الحكومة التركية، بالتوجه إلى إسطنبول، للوقوف على عمليات فتح الطرقات، وإنقاذ المواطنين العالقين داخل مركباتهم في العديد من النقاط المرورية داخل المدينة، وفق مراسل العربي. 

وذكر المراسل أن رئيس بلدية إسطنبول عقد اليوم مؤتمرًا صحافيًا أكد خلاله أن الطواقم التابعة للبلدية تعمل على مدار الساعة لفتح الطرقات، وبأن جميع الطرقات الرئيسية داخل المدينة باتت مفتوحة باستثناء تلك التي تصل المدينة ببعض النواحي. 

وقال أكرم إمام أوغلو إنه تم استخدام 55 ألف طن من الملح على الطرق ودعا الأتراك إلى إزالة الثلوج من أمام منازلهم والمتاجر لمساعدة فرق الطوارئ.

واتخذ حاكم إسطنبول علي يرلي قايا خطوة نادرة، تمثلت في حظر سير السيارات الخاصة حتى الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي، إذ تعمل فرق الطوارئ على تطهير الطرق، فيما تم منح العديد من العاملين في القطاع العام إجازة لتقليص الحركة على الطرق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close