السبت 20 يوليو / يوليو 2024

أفرغ 10 رصاصات بجسد زوجته أمام أطفالهما.. جريمة مروعة تهز لبنان

أفرغ 10 رصاصات بجسد زوجته أمام أطفالهما.. جريمة مروعة تهز لبنان

Changed

تقرير أرشيفي لـ"العربي" حول تزايد الجرائم التي تطال النساء في العالم العربي (الصورة: غيتي)
توارى منفذ الجريمة عن الأنظار مصطحبًا أطفاله معه الأمر الذي أثار غضبًا واسعًا وانتقادات للتفلت الأمني الذي يسود في البلاد.

أثارت جريمة قتل امرأة لبنانية على يد زوجها، غضبًا واسعًا في لبنان، بعد أن انتشر منذ يوم أمس الأحد، فيديو لشقيق الزوج المتهم بالجريمة وهو يتمنى لو كان الفاعل. 

ووقعت الجريمة صباح يوم السبت، في منطقة تسمى "صحراء شويفات" جنوبي العاصمة اللبنانية بيروت، حيث أفادت وسائل إعلام محلية أن القاتل أطلق حوالي عشر رصاصات على زوجته، أمام أطفالهما الثلاثة، الأمر الذي أدى لتشويه معالم الضحية، التي توفيت على الفور. 

وبعد أن حضرت القوى الأمنية وختمت منزل الزوجين بالشمع الأحمر، توارى المتهم عن الأنظار مصطحبًا أبناءه الثلاثة، فيما انتشر مقطع مصور لشقيقه وهو يتمنى لو كان الفاعل، واضعًا الجريمة في إطار خانة ما يُسمى "جرائم الشرف"، الأمر الذي أثار غضبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

جرائم العنف الأسري في لبنان

وتساءل ناشطون عن نسبة ارتفاع جرائم العنف الأسري في لبنان، في ظل انهيار اقتصادي تاريخي، طالت آثاره الأجهزة الأمنية في الدولة، فيما طالب آخرون بضرورة القبض على الجاني بأسرع وقت.

ونشط رواد مواقع التواصل بإطلاق وسم يحمل اسم الضحية "زينب زعيتر" تحت عنوان "حق زينب"، حيث يلاقي رواجًا كبيرًا في لبنان. 

وأعادت الواقعة النقاش حول الجرائم التي تستهدف المرأة من جديد، لاسيما في ظل القوانين التي تعطي عذرًا مخففًا للجناة في قضايا مشابهة، كالقانون اللبناني. 

وقبل شهر، هزت جريمة مماثلة الشارع اللبناني، حين أقدم أحد الأشخاص على قتل طليقته، في الشارع وفي وضح النهار، بمنطقة جبل محسن الشمالية، بواسطة بندقية صيد.

وترتكب أكبر نسبة من جرائم القتل في حق المرأة في العالم العربي من قبل الشريك وأفراد العائلة باسم "الشرف".

وعلى الرغم من غياب إحصائيات دقيقة بشأن تعرض النساء للعنف وخصوصًا في العالم العربي فإنه من الواضح وبحسب منظمات حماية المرأة زيادة هذه النسبة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وعلى وجه الخصوص في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close