الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

أفغانستان أصبحت تحت "سيطرتها شبه الكاملة".. من هم قادة حركة طالبان؟

أفغانستان أصبحت تحت "سيطرتها شبه الكاملة".. من هم قادة حركة طالبان؟

Changed

مقاتلو طالبان في شوارع هيرات
مقاتلو طالبان في شوارع هيرات (غيتي)
على غرار ما حدث تمامًا عندما حكمت البلاد بين 1996 و2001، يبدو أن حركة طالبان تقترب من السيطرة على أفغانستان. فمن هم أبرز قادتها؟

يكتنف الغموض قادة حركة طالبان، التي يبدو أنها في طريقها للعودة إلى السلطة في أفغانستان بعدما سيطرت على الجزء الأكبر من البلاد خلال أيام، كما حدث تمامًا عندما حكمت البلاد بين 1996 و2001.

في ما يأتي عرض موجز لقادتها الرئيسيين: 

الملا هيبة الله أخوند زاده.. القائد الأعلى

عُيِّن الملا هيبة الله أخوند زاده قائدًا لحركة طالبان في مايو/ أيار 2016 أثناء انتقال سريع للسلطة، بعد أيام على وفاة سلفه أختر محمد منصور، الذي قُتل في غارة لطائرة أميركية مسيّرة في باكستان. 

قبل تعيينه، لم يكن يُعرف سوى القليل عن أخوند زاده، الذي كان اهتمامه منصبًا حتى ذلك الحين على المسائل القضائية والدينية أكثر من فن الحرب. 

كان عالم الدين هذا يتمتع بنفوذ كبير داخل الحركة، التي قاد الجهاز القضائي فيها، لكن يُعتقَد أن دوره على رأس طالبان سيكون رمزيًا أكثر منه عمليًا، وفق "فرانس برس". 

الملا هيبة الله أخوند زاده  ​
الملا هيبة الله أخوند زاده ​(تويتر)

وأخوند زاده هو نجل عالم دين، وأصله من قندهار قلب منطقة البشتون في جنوب أفغانستان، ومهد طالبان. وقد بايعه على الفور أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة. 

وأطلق عليه المصري لقب "أمير المؤمنين"، الذي سمح له بإثبات مصداقيته في أوساط الجهاديين.

وتولى أخوند زاده المهمة الحساسة المتمثلة بتوحيد طالبان، التي مزّقها صراع عنيف على السلطة بعد وفاة الملا منصور، وكشف عن إخفائها لسنوات وفاة مؤسسها الملا محمد عمر.

وقد نجح في تحقيق وحدة الجماعة، وكان يميل إلى التحفظ مكتفيًا ببث رسائل سنوية نادرة في الأعياد الإسلامية.

الملا عبد الغني برادر.. أحد المؤسّسين

وُلد عبد الغني برادر في ولاية أرزغان (جنوب)، ونشأ في قندهار. وهو أحد مؤسّسي حركة طالبان مع الملا عمر، الذي توفي في 2013، لكن لم يُكشف موته إلا بعد سنتين.

وعلى غرار العديد من الأفغان، تغيّرت حياته بسبب الغزو السوفياتي في 1979، وأصبح مجاهدًا ويُعتقد أنه قاتل إلى جانب الملا عمر. 

في 2001 بعد التدخل الأميركي وسقوط نظام طالبان، قيل إنه كان جزءًا من مجموعة صغيرة من المقاتلين المستعدين لاتفاق يعترفون فيه بإدارة كابُل. لكن هذه المبادرة باءت بالفشل. 

الملا عبد الغني برادر
الملا عبد الغني برادر (غيتي)

كان الملا برادر القائد العسكري لطالبان عندما اعتُقل في 2010 في مدينة كراتشي الباكستانية. وقد أُطلق سراحه في 2018، تحت ضغط من واشنطن خصوصًا. 

ويلقى برادر احترامًا لدى مختلف فصائل طالبان، ثم تم تعيينه رئيسًا لمكتبهم السياسي في العاصمة القطرية الدوحة. 

من هناك، قاد المفاوضات مع الأميركيين التي أدت إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ثم محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية التي لم تسفر عن شيء.

سراج الدين حقاني.. زعيم شبكة حقاني

سراج الدين حقاني هو نجل أحد أشهر قادة الجهاد ضد السوفيات جلال الدين حقاني. وهو الرجل الثاني في طالبان، وزعيم الشبكة القوية التي تحمل اسم عائلته.

تعتبر واشنطن شبكة حقاني، التي أسّسها والده، "إرهابية" وواحدة من أخطر الفصائل التي تقاتل القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في العقدين الماضيين في أفغانستان.

وشبكة حقاني معروفة باستخدامها العمليات الانتحارية، ويُنسب إليها عدد من أعنف الهجمات في أفغانستان في السنوات الأخيرة. 

وقد اتُهم أيضًا باغتيال بعض كبار المسؤولين الأفغان، واحتجاز غربيين رهائن قبل الإفراج عنهم مقابل فدية أو مقابل سجناء؛ مثل الجندي الأميركي بو برغدال، الذي أطلق سراحه في 2014 مقابل خمسة معتقلين أفغان من سجن غوانتانامو. 

ومقاتلو حقاني المعروفون باستقلاليتهم ومهاراتهم القتالية وتجارتهم المربحة، هم المسؤولون على ما يبدو عن عمليات طالبان في المناطق الجبلية في شرق أفغانستان، ويُعتقد أن تأثيرهم قوي على قرارات الحركة.

سراج الدين حقاني
سراج الدين حقاني (أف بي أي)

الملا يعقوب.. الوريث

الملا يعقوب هو نجل الملا محمد عمر، ورئيس اللجنة العسكرية التي تتمتع بنفوذ كبير في طالبان، حيث تقرَّر التوجهات الاستراتيجية للحرب ضد الحكومة الأفغانية.

ويشكل ارتباطه بوالده، الذي كان مقاتلو الحركة يبجّلونه كزعيم لحركتهم، عامل توحيد لحركة واسعة ومتنوعة إلى هذا الحد.

مع ذلك، ما زال الدور الذي يلعبه داخل الحركة موضع تكهنات.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإنّ تعيينه رئيسًا لهذه اللجنة في 2020 كان مجرد إجراء رمزي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة