الخميس 28 مارس / مارس 2024

أفغانستان.. النساء تحت سلطة طالبان وانعدام فرص العمل أمامهن

أفغانستان.. النساء تحت سلطة طالبان وانعدام فرص العمل أمامهن

Changed

تقرير لـ"العربي" من كابُل يعرض قضية حرمان المحاميات الأفغانيات من العمل وسط ظروف اقتصادية صعبة (الصورة: غيتي)
على الرغم من كل القيود المفروضة من سلطة طالبان على النساء في أفغانستان، إلا أن الحركة تنفي ذلك على الدوام.

اتخذت حركة طالبان منذ عودتها إلى الحكم في منتصف أغسطس/ آب إجراءات عدة تعيد إلى الأذهان القيود المشددة التي فرضتها خلال الفترة الأولى من حكمها في التسعينيات. وقد فرقت بشدة تظاهرات عدة وإن كانت محدودة، واعتقلت منتقدين لها كما اعتدى مقاتلوها على صحافيين.

وحذرت حركة طالبان، السبت، من أن لدى السلطات الجديدة في البلاد الحق في محاسبة المعترضين وحتى اعتقال المتظاهرين، في وقت تزداد التساؤلات حول اختفاء ناشطتين قبل أيام في كابل.  

وبعد أيام قليلة على تظاهرة جرى تفريقها بالقوة، اتهمت ناشطات مساء الأربعاء حركة طالبان باعتقال متظاهرتين على الأقل، ضمن سلسلة مداهمات شنتها ليلًا.

"قلق متزايد"

وأعربت الأمم المتحدة في أفغانستان عن "قلق متزايد" تجاه اختفاء كل من تمنى زريابي برياني وبروانة إبراهيم خل. وحثت حركة طالبان "على توفير المعلومات حول مكانهما". ونفى المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد اعتقال أو احتجاز الناشطتين.

لكنه قال لوكالة فرانس برس: إن "لدى الحكومة الحق في اعتقال واحتجاز المعارضين وأولئك الذين يخترقون القانون، المحاكم موجودة لهذا السبب، للمحاسبة والتحذير وإرشادهم نحو طرق بديلة".

وأضاف: "لا يجدر بأحد أن يخلق فوضى، لأن ذلك يزعزع النظام والسلام في المدينة".

وأكد أنه يجب الحصول على إذن للتظاهر وأن "يكون هدف التظاهرة واضحًا، كما توقيت بدئها وانتهائها وهتافاتها، لكن في تظاهرات النساء، كل تلك الأمور ليست واضحة".

وقال: "إذا حصلت التظاهرات غير المرخصة في أي بلد، يتم اعتقال المشاركين، وفي بلدنا أيضا سيتم سجنهم وتحميلهم المسؤولية. لن نسمح بأي أنشطة غير قانونية".

الحصول على إذن مسبق

ومنعت طالبان التظاهرات المناهضة لها وفرضت الحصول على إذن مسبق، وغالبًا ما يفرق مقاتلوها المتظاهرين، وخصوصًا النساء. لكن ذلك لم يحل دون خروجهنّ إلى الشارع مراراً وإن بأعداد محدودة رافعات شعار "الحرية والعدالة والتعليم والعمل".

وأكدت نساء عدة منذ مساء الأربعاء أنهن اضطُررن لتغيير أماكن سكنهن. وقالت إحداهن لفرانس برس: إنها غيرت مكان تواجدها خمس مرات على الأقل، وأضافت: "مقاتلون من طالبان يهددون عائلتي".

وقد منعت طالبان الموظفات في مؤسسات الدولة من العودة إلى أعمالهنّ، وطلبت من المحطات التلفزيونية عدم بث مسلسات تظهر فيها نساء، ومنعت النساء من الخروج في رحلات طويلة من دون محرم، ووزعت لافتات تشجعهنّ على ارتداء البرقع أو النقاب.

"احترام الفصل بين الجنسين"

وتشدد حركة طالبان على أنها لا تزال بصدد وضع السياسات المناسبة لإعادة فتح الجامعات العامة أمام النساء مع احترام ضرورة الفصل بين الطالبات والطلبة.

ولم يحدد ذبيح الله مجاهد جدولا زمنيا لإعادة فتح المدارس الثانوية أمام الفتيات في كافة المحافظات، لكنه قال إنه سيتم حل هذا الأمر خلال العام الحالي.

وقال: "لا يمكن أن نحدد جدولا زمنيا لذلك". وأشار بشكل أساسي إلى الأزمة الاقتصادية وقلة التجربة لدى السلطات الحالية.

وقد اتخذ الوضع الإنساني في أفغانستان منعطفًا مأساويًا مع عودة طالبان إلى الحكم خصوصا مع تجميد الولايات المتحدة 9,5 مليارات دولار من أصول المصرف المركزي الأفغاني، أي ما يعادل نصف إجمالي الناتج المحلي لأفغانستان في العام 2020.

اقتصاد قائم على الدعم الدولي

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، إذ علق كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي نشاطهما في بلد كان اقتصاده قائما على الدعم الدولي، إذ كان يعادل نحو 80% من الميزانية الوطنية.

وعلى وقع التردي الاقتصادي وأزمة السيولة الشديدة، حذرت الأمم المتحدة من أن الجوع يهدد 23 مليون أفغاني، ودعت مؤخرًا إلى تحرير الأموال المجمدة.

وقال ذبيح الله مجاهد: "اتخذت الإمارة الإسلامية خطوات لتلاقي مطالب العالم الغربي ونأمل أن نقوي العلاقة مع كل الدول، وبينها الدول الأوروبية والغرب بشكل عام، عبر الدبلوماسية".

محاميات يفقدن أعمالهن 

وفقدت المحاميات في أفغانستان جميع أعمالهن مع سيطرة حركة طالبان، كما ارتفع مستوى التهديد الذي يواجههن مع إطلاق سراح سجناء بعد انهيار النظام السابق. 

وتقول زرمينة صمدي وهي محامية من كابُل لـ"العربي": إن جميع العاملات في مهنة المحامة اليوم عاطلات عن العمل ويجلسن في بيوتهن ولدى بعضهن مسؤولية إعالة عائلات ولهذا يعشن في ظروف اقتصادية صعبة.

ويقول إنعام الله سمنغاني، وهو نائب المتحدث باسم طالبان لـ"العربي": إن الحركة لم تضع أي قيود تخص عمل المحاميات، "وكما تعلمون فإن حكومة طالبان تقوم بوضع إطار عمل وهي في طور التشكيل وبعد الانتهاء منها سيتم السماح للمرأة بالعمل في بيئة مناسبة".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close