الأحد 14 Aug / August 2022

أفغانستان.. زعيم طالبان أخوند زاده يظهر علنًا لأول مرة باجتماع في كابل

أفغانستان.. زعيم طالبان أخوند زاده يظهر علنًا لأول مرة باجتماع في كابل

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد حول صعود حركة طالبان إلى السلطة بعد رحلة الحرب والمعارك (الصورة: أ ف ب)

يشارك القائد الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زاده الذي يبقى عادة بعيدًا عن المناسبات العامة، في اجتماع لشخصيات دينية الجمعة في كابل، على ما أعلن مساعد الناطق باسم الحكومة الأفغانية.

وكتب بلال كريمي في تغريدة أن أخوند زاده الذي لم يسبق أن صور علنًا منذ وصول حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس/ آب الماضي، "دخل إلى قاعة الاجتماع".

ويشارك أكثر من ثلاثة آلاف شخصية دينية ووجهاء قبائل منذ الخميس في العاصمة الأفغانية، في مجلس موسع يستمر ثلاثة أيام بهدف إضفاء شرعية على نظام طالبان.

وأكد مصدر في الحركة لوكالة فرانس برس مطلع الأسبوع أنه سيسمح للمشاركين بانتقاد السلطة، وستطرح مسائل شائكة خلال الاجتماع من بينها تعليم الفتيات الذي يثير جدلًا حتى داخل الحركة المتطرفة.

وتأتي هذه الاجتماعات وهي الأوسع منذ تولي حركة طالبان السلطة، بعد أكثر من أسبوع على زلزال ضرب جنوب شرق البلاد وأسفر عن سقوط أكثر من ألف قتيل وتشريد عشرات آلاف الأشخاص.

وكانت الصحف الأفغانية زخرت في الأيام الأخيرة بتكهنات حول احتمال مشاركة أخوند زاده في هذا الحدث. وكانت نشرت تسجيلات صوتية له منذ أغسطس الماضي لكن تعذر التحقق من صحتها من مصدر مستقل.

"الطاعة للقادة"

وأمس الخميس، أكد مسؤول من حركة طالبان أن "الطاعة للقادة" هو المبدأ الأهم في النظام الإسلامي الأفغاني.

وخلال المجلس الموسع، وصف الاجتماع بأنه "جيرغًا" أي مجلس استشاري وتقليد قديم لوجهاء في أفغانستان يعمل على تسوية الخلافات عبر التوافق.

وقال حبيب الله حقاني الذي يرأس التجمع الذي نظم في حرم جامعة البوليتكنيك في كابل في خطابه الافتتاحي: إن "الطاعة هي المبدأ الأهم في النظام"، مضيفًا "يجب أن نطيع قادتنا في كل القضايا، بصدق وإخلاص، يجب أن نطيع بالطريقة الصحيحة".

ولم يسمح لأي امرأة بالمشاركة في هذه الاجتماعات إذ اعتبرت حركة طالبان الأمر غير ضروري لأنها ممثلة بأقارب ذكور.

وتؤكد الحركة أنها تحظى بدعم غالبية كبرى من الشعب. لكنها عادت إلى تطبيق الشريعة بشكل صارم كما فعلت خلال تسلمها السلطة لأول مرة بين 1996 و2001 ما أدى إلى تضييق كبير لحقوق المرأة.

واستبعدت المرأة عن الوظائف العامة وضيقت حقها في التنقل كما حظرت وصول الفتيات إلى المدرسة الثانوية. وفرض على النساء أيضًا ارتداء النقاب في كل خروج في الأماكن العامة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - فلسطين
متابعة "العربي" للتطورات في الأراضي المحتلة عقب عملية القدس (الصورة: رويترز)
شارك
Share

بعدما اقتحمت حي سلوان في القدس بحثًا عن منفذ عملية القدس واتخاذها إجراءات قاسية بحق الأهالي، أعلنت شرطة الاحتلال أن المشتبه سلم نفسه وحضر إلى مركزها بسيارة أجرة.

سياسة - فلسطين
تقرير سابق لـ "العربي" (مارس 2020) عن فقدان الطفل مالك عيسى عينه برصاص الاحتلال (الصورة: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)
شارك
Share

فقد الطفل الفلسطيني زياد أبو عياش عينه اليمنى بالكامل بعدما أُصيب برصاص الاحتلال. وبينما خضع لعملية جراحية في الأردن، باءت جهود إنقاذ عينه بالفشل.

سياسة - العراق
نافذة ضمن "الأخيرة" حول التطورات السياسية في العراق ودعوة الصدر أنصاره للتأهب للزحف نحو بغداد (الصورة: رويترز)
شارك
Share

يدعو التيار الصدري إلى تظاهرة مليونية سيحدد موعدها في وقت لاحق، تهدف وفق ما قاله مقرب من زعيم التيار، إلى إظهار أن العراق مع الإصلاح وأن لا مكان للفساد في البلاد.

Close