السبت 20 أبريل / أبريل 2024

أقل من 50 عامًا.. دراسة جديدة: الإصابة بسرطان القولون ترتفع لدى الشباب

أقل من 50 عامًا.. دراسة جديدة: الإصابة بسرطان القولون ترتفع لدى الشباب

Changed

المحاضرة في قسم التغذية البشرية في جامعة قطر د. ريما تيم تتحدث عن أسباب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (الصورة: غيتي)
تشمل أعراض سرطان القولون والمستقيم تغييرات في عادات الأمعاء منها نزيف المستقيم، وآلام البطن وفقدان الوزن.

كشفت دراسة حديثة أن احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، يرتفع لدى الجيل الشاب بسبب التغيرات الغذائية والبيئية.

وتشمل أعراض سرطان القولون والمستقيم تغييرات في عادات الأمعاء منها نزيف المستقيم، وآلام البطن والضعف والإرهاق وفقدان الوزن.

ورصدت الدراسة أن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا المصابين بسرطان القولون والمستقيم، لديهم مستويات أقل من حمض السيتريك مقارنة بأمثالهم من فئة عمرية أكبر.

كما أفاد الباحثون بأنهم وجدوا اختلافات في تكسير البروتينات والكربوهيدرات، التي يقولون إنها قد تشير إلى أن تناول اللحوم الحمراء والسكر، قد يكون مرتبطًا بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة.

ومن المتوقع أن يصبح هذا المرض السبب الرئيسي للوفيات بسبب تغيرات في الهرم الغذائي في الفئة العمرية بين 20 و49 عامًا في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

نتائج متوقعة

وقالت المحاضرة في قسم التغذية البشرية في جامعة قطر، د. ريما تيم، إن هذه الدراسة بيّنت أن سرطان القولون لم يعد مقتصرًا على كبار السن، حيث كان الأطباء يشيرون إلى إمكانية الإصابة بهذا المرض بعد سن الـ 50.

وأكدت تيم في حديث إلى "العربي" من قطر، أن هذه النتائج كانت متوقعة مع اختلاف النظام الغذائي لدى الشباب، حيث باتت الأغذية المصنعة والدهون والسكريات هي الأكثر استهلاكًا، إضافة إلى زيادة الوزن والتدخين أو شرب الكحول عدا عن العوامل الوراثية.

ونصحت بالإكثار من تناول الخضر والفواكه، مشيرة إلى أن الخضر تحتوي على سعرات حرارية أقل وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تقلل من معدل الإصابة بالسرطانات، فضلاً عن تناول النشويات مثل الحبوب الكاملة والبروتينات كاللحوم المطبوخة وتجنب شويها وقليها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close