الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

أقوى ضربة لتجار المخدرات.. اعتقال "أوتونيال" أكبر مهرب في كولومبيا

أقوى ضربة لتجار المخدرات.. اعتقال "أوتونيال" أكبر مهرب في كولومبيا

Changed

اعتقل "أوتونيال" في نيكوكلي بشمال غرب البلاد قرب الحدود مع بنما (مواقع التواصل)
اعتقل "أوتونيال" في نيكوكلي بشمال غرب البلاد قرب الحدود مع بنما (مواقع التواصل)
يقود "أوتونيال" عصابة ديل غولفو التي تضم أعضاء سابقين في المجموعات شبه العسكرية التي خاضت مواجهات شرسة ضد الميليشيات اليسارية حتى 2010.

اعتقلت القوات الكولومبية السبت دايرو انتونيو أوسوغا المعروف باسم "أوتونيال"، والمدرج على رأس لائحة مهربي المخدرات المطلوبين في البلاد، حسبما أعلنت الحكومة السبت.

واعتقل مهرب المخدرات في نيكوكلي بشمال غرب البلاد قرب الحدود مع بنما. ويظهر في صور نشرتها الحكومة الكولومبية "أوتونيال" يبتسم بطريقة غريبة ويرتدي ملابس سوداء ومقيّد اليدين ومحاطًا بجنود كولومبيين مسلحين.

من جهته، أوضح قائد الشرطة الجنرال خورخي فارغاس في مؤتمر صحافي أن الشرطة "نفذت عملية مهمة بالتعاون عبر الأقمار الاصطناعية مع وكالات الولايات المتحدة وبريطانيا".

وأضاف أن العملية التي قتل خلالها شرطي وشارك فيها نحو 500 من أفراد قوات الأمن جرت بمساندة 22 مروحية.

وفي عضون ذلك، نُقل "أوتونيال" في وقت متأخر من السبت بطائرة إلى العاصمة بوغوتا حيث اقتيد إلى مركز الشرطة تحت حراسة مشددة، بحسب لقطات مصورة للشرطة.

وتعد "عصابة ديل غولفو" هي أقوى مجموعة لتهريب المخدرات في كولومبيا، ويمثل اعتقال زعيمها أكبر ضربة توجهها الحكومة الكولومبية إلى الجريمة المنظمة في البلاد.

أقوى ضربة لتجار المخدرات

بدوره، رحب الرئيس إيفان دوكيه في رسالة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي باعتقال "أوتونيال"، معتبرًا أنه "أقوى ضربة تم توجيهها إلى تجارة المخدرات خلال هذا القرن في بلدنا".

وأضاف أن اعتقاله "لا يقارن سوى بسقوط بابلو إسكوبار" زعيم كارتل ميديين (شمال غرب) الذي سيطر على ما يصل إلى 80% من تجارة الكوكايين في العالم وقتلته الشرطة الكولومبية عام 1993.

وقال دوكيه: إنها كانت "أكبر حملة في الأدغال على الإطلاق في التاريخ العسكري لبلدنا".

من جهته، قال إيميليو أرشيلا مستشار الرئيس إيفان دوكيه على تويتر: "شكر خاص لقوات الأمن على اعتقالها دايرو أنتونيو أوسوغا المعروف باسم "أوتونيال" زعيم عصابة ديل غولفو".

وكانت الولايات المتحدة عرضت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لاعتقال "أوتونيال" الذي أدين من قبل القضاء الأميركي عام 2009. وهو يخضع خصوصًا لإجراءات طلب تسليم صدر عن محكمة المنطقة الجنوبية لنيويورك.

هل يتم تسليمه؟

وفي السياق نفسه، كتب الرئيس الكولومبي أن "هناك أوامر بشأن تسليم هذا المجرم وسنعمل مع السلطات لتحقيق هذا الهدف أيضًا".

ويمثل سقوط "أوتونيال" أكبر نجاح لحكومة الرئيس المحافظ في مكافحة الجريمة المنظمة في أكبر دولة مصدرة للكوكايين في العالم.

وكان مهرب المخدرات البالغ من العمر 50 عامًا يقود عصابة ديل غولفو التي تضم أعضاء سابقين في المجموعات شبه العسكرية التي خاضت مواجهات شرسة ضد الميليشيات اليسارية حتى 2010.

وذكر مركز أبحاث مستقل "إيديباز" أن الكارتل الذي يموّل بشكل أساسي من الاتجار بالمخدرات والاستغلال غير القانوني لمناجم والابتزاز، موجود في نحو 300 بلدية في جميع أنحاء البلاد.

وتحمل الحكومة الكولومبية عصابة ديل غولفو مسؤولية أسوأ موجة عنف تهز البلاد منذ توقيع اتفاقية السلام عام 2016 مع مقاتلي حركة التمرد الماركسية السابقة "القوات المسلحة الثورية لكولومبيا" (فارك).

زعيم عصابة "ديل غولفو"

وعام 2017، أعلن "أوتونيال" التوصل إلى اتفاق ليسلم نفسه إلى القضاء. وردت الحكومة بنشر نحو ألف جندي لمطاردته.

وأصبح "أوتونيال" زعيمًا لعصابة ديل غولفو بعد وفاة شقيقه خوان دي ديوس "جوفاني" في اشتباكات مع الشرطة عام 2012.

وقد قاتل في سن الثامنة عشرة في جيش التحرير الشعبي حركة التمرد الماركسية التي تم حلها عام 1991. وبعد ذلك، عاد للقتال في المجموعات شبه العسكرية اليمينية المتطرفة.

وتم نزع أسلحة العديد من هذه المجموعات عام 2006 بمبادرة من حكومة الرئيس اليميني السابق ألفارو أوريبي (2002-2010)، لكن "أوتونيال" قرر البقاء في وضع غير قانوني.

وعلى الرغم من أربعة عقود من مكافحة الاتجار بالمخدرات، ما زالت كولومبيا أكبر منتج للكوكايين في العالم بينما تعد الولايات المتحدة أكبر مستهلك له.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة