الخميس 28 مارس / مارس 2024

أكبر تهديد للصحة العامة.. المضادات الحيوية "لا تزيد من فرص النجاة"

أكبر تهديد للصحة العامة.. المضادات الحيوية "لا تزيد من فرص النجاة"

Changed

ناقش برنامج "صباح جديد" الضوء على تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تراجع عدد المضادات الحيوية الجديدة خلال السنوات الأخيرة (الصورة: غيتي)
وجد الباحثون أن إعطاء المضادات الحيوية للأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي الشائعة لن يقلل على الأرجح من خطر الوفاة في غضون 30 يومًا.

أوضحت دراسة جديدة أن المضادات الحيوية التي تُعطى لمعظم المرضى الذين يدخلون المستشفيات جراء الإصابة بعدوى فيروسية حادة، كإجراء وقائي ضد العدوى البكتيرية المشتركة، قد لا تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة.

وحقّق الباحثون في تأثير استخدام المضادات الحيوية على البقاء على قيد الحياة، عند أكثر من 2100 مريض في مستشفى في النرويج بين عامي 2017 و2021، ووجدوا أن إعطاء المضادات الحيوية للأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي الشائعة لن يقلل على الأرجح من خطر الوفاة في غضون 30 يومًا.

وفي ذروة جائحة كوفيد 19، تمّ إعطاء المضادات الحيوية لحوالي 70% من مرضى كوفيد-19 في بعض البلدان، الأمر الذي قد يسهم في حدوث العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة باسم الجراثيم المقاومة.

وأوضحت رئيسة فريق الباحثين، الدكتورة مارغريت جارلسداتر هوفيند، من مستشفى جامعة أكرشوس وجامعة أوسلو بالنرويج، أنّ هذه البيانات الجديدة تُشير إلى "إفراط كبير في استخدام المضادات الحيوية".

تهديد للصحة العامة

وساعد الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وسوء استخدامها، الميكروبات على مقاومة العديد من العلاجات، وهو أمر يعتبره العلماء أحد أكبر تهديدات الصحة العالمية.

وشمل البحث المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالجائحة عن طريق عمل مسحة للأنف أو الحلق للعدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا أو كوفيد-19، وتمّ استبعاد الذين يعانون من عدوى بكتيرية مؤكدة.

ومن المقرر تقديم هذا البحث في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية الشهر المقبل في كوبنهاغن.

وفي المجمل، تلقّى 63% من المرضى البالغ عددهم 2111 مريضًا، مضادات حيوية لعدوى الجهاز التنفّسي أثناء إقامتهم في المستشفى. وتوفي 168 مريضًا في غضون 30 يومًا، 22 منهم فقط لم يتناولوا مضادات حيوية.

وبعد احتساب العوامل، بما في ذلك الجنس والعمر وشدة المرض والأمراض الكامنة بين المرضى، وجد الباحثون أن من وُصفت لهم المضادات الحيوية أثناء إقامتهم في المستشفى، كانوا أكثر عرضة للوفاة في غضون 30 يومًا، مقارنة بالمرضى الذين لم يتلقوا المضادات الحيوية.

ولاحظ فريق البحث أن الأشخاص الذين اشتدّ عليهم المرض، وأولئك الذين يعانون أصلًا من اعتلال في الصحة، هم الأكثر عرضة للحصول على المضادات الحيوية والموت. وقالوا إن عوامل أخرى مثل التدخين يمكن أن يكون لها دور أيضًا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close