الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

أكبر مخزون في العالم.. المغرب يمتلك 70% من احتياطات الفوسفات

أكبر مخزون في العالم.. المغرب يمتلك 70% من احتياطات الفوسفات

Changed

وزيرة الانتقال الطاقي المغربية ليلى بنعلي
قالت وزيرة الانتقال الطاقي المغربية ليلى بنعلي إن صادرات بلادها في هذا القطاع بلغت السنة الماضية نحو 11 مليار دولار- غيتي
قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إن المغرب أنجز خط أنابيب داخل البلاد لنقل الفوسفات، وهو ما شكل ثورة في تكنولوجية في هذا المجال.

أكدت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء، أن احتياطاتها العالمية من الفوسفات تبلغ 70%، وهو ما يجعلها تمتلك أكبر مخزون من هذه المادة على المستوى الدولي.

وقالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية في مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان): إن حصة بلادها من "احتياطات الفوسفات العالمية تبلغ 69.44%".

ولفتت إلى أن صادرات المغرب في هذا القطاع بلغت السنة الماضية نحو 110.9 مليار درهم (11 مليار دولار)، وهو ما يمثل 26% من إجمالي الصادرات الوطنية من حيث القيمة.

أهمية اقتصادية وفائدة بيئية

ويبلغ إنتاج المغرب من الفوسفات ما يزيد عن 30 مليون طن سنويًا، وفق الوزيرة.

وأوضحت أن بلادها أنجزت خط أنابيب (داخل البلاد) لنقل الفوسفات، وهو ما شكل ثورة في تكنولوجية نقل الفوسفات لأنه جمع ما بين الأهمية الاقتصادية والفوائد البيئية.

وحسب الوزيرة، فإن بلادها تواجه تحديات في القطاع المعدني، مثل استقطاب الاستثمارات وتحسين مستوى التثمين والتحويل على المستوى الصناعي.

ويمتلك المغرب أكبر مخزون من الفوسفات في العالم، بنسبة تقدر بـ 70% من الاحتياطي العالمي، في حين يحتل المرتبة الثانية في إنتاجه بعد الصين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close