الخميس 22 Sep / September 2022

أكثر الروبوتات من الإناث.. 7 حقائق مثيرة غير شائعة عن الذكاء الاصطناعي

أكثر الروبوتات من الإناث.. 7 حقائق مثيرة غير شائعة عن الذكاء الاصطناعي

Changed

فقرة سابقة من "صباح جديد" (يوليو 2022) تناقش قدرة الروبوتات على التفكير المستقل (الصورة: تويتر)
تتنافس الجهات الفاعلة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلا أن بعض الحقائق حول هذه التكنولوجيا تظلّ طي الكتمان، وبعضها يبدو مثيرًا للاهتمام.

حظي التطوير في مجال التكنولوجيا بقدر هائل من تقدير الجهات الفاعلة في الصناعة والمستثمرين والشركات، التي بدأت بالتنافس على تزويد أجهزتها بتقنية الذكاء الاصطناعي ونشر الأتمتة وتوظيف الروبوتات لتنفيذ الأعمال.

وفي وقت أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا من حياتنا بشكل متزايد، وجد باحثون من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا أنّ العلاقة بين شكل الروبوت المجسّم والسلوك الشبيه بالبشر والميل إلى إسناد الفكر المستقلّ والسلوك المتعمّد إلى الروبوتات لم يتمّ فهمها بها.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها جمعية علم النفس الأميركية، قد يدرك الناس أنّ الروبوتات قادرة على التفكير أو التصرف وفقًا لمعتقداتهم ورغباتهم الخاصة، بدلًا ممّا هم مبرمَجون للقيام به عندما يتفاعلون مع الناس، حيث يبدو أنّ لديهم مشاعر شبيهة بالإنسان.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الذكاء الاصطناعي

ورغم ذلك، فإنّ بعض الحقائق حول هذه التكنولوجيا تظلّ طي الكتمان. وكشفت منصّة "أنالاتيكس إنسايت" المختصّة برصد التطورات في تقنيات الذكاء الاصطناعي، عن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الذكاء الاصطناعي، والتي لا تعد شائعة كثيرًا.

1- عدد كبير من روبوتات الذكاء الاصطناعي من الإناث

على الرغم من أن الفضاء التكنولوجي يفتقر إلى الموظّفات الإناث، إلا أن معظم روبوتات الذكاء الاصطناعي من الإناث. فعند الحديث إلى روبوتات الدردشة مثل "سيري" أو "أليكسا" أو "كورتانا"، نحصل على الردّ بصوت أنثوي، والسبب هو أن الرجال والنساء على حد سواء ينجذبون إلى أصوات الإناث.

سيري

2- مفهوم الروبوتات قديم

يُطلق على آلان تورنينغ لقب "الأب الروحي لعلوم الذكاء الاصطناعي"، وذلك لأفكاره الرائدة التي أسَّست لتقنية الآلة الذكية عام 1950. ولكن مفهوم الروبوتات يعود إلى الأساطير اليونانية، حيث امتلك هيفايستوس (إله النار والحدادة والنجارة عند اليونانيين) ما يشبه روبوتات عملاقة تساعده بأوامر صوتية منه.

3- اقتراحات تقنيات الذكاء الاصطناعي تفيدنا في التسوّق

في العالم الرقمي، غالبًا ما نتسوّق المنتجات بناءً على الاقتراحات عبر الإنترنت؛ ومع ذلك، فإن تقنيات الذكاء الاصطناعي هي التقنية التي تقف وراء خيار "قد تعجبك أيضًا" (you may also like).

تسوق افتراضي

4- أداء الذكاء الاصطناعي أفضل من أداء البشر

تفوّقت آلية الذكاء الاصطناعي التي صمّمتها شركات "علي بابا" و"مايكروسوفت" على البشر، وحصلت على درجات أعلى منهم في اختبار فهم القراءة المسمّى اختبار "سكواد"، الذي أجرته جامعة ستانفورد.

5- تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها قراءة الأفكار

ابتكر علماء الروبوتات تقنية جديدة يمكنها تشكيل صورة للأفكار باستخدام ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي. وصُمّمت تقنية الذكاء الاصطناعي تلك لإنتاج لقطة لدماغك وربطها بالصور الأخرى التي جمعها المتطوّعون.

6- الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان

قد لا يدرك الإنسان أن الذكاء الاصطناعي ينتشر في كل مكان حولنا. وعلى سبيل المثال، تستخدم توصيات منصة "نتفليكس"، ودردشات "أليكسا"، و"سيري"، والشحن عبر الإنترنت، وكذلك تطبيق "أوبر" تقنية الذكاء الاصطناعي.

نتفليكس ذكاء اصطناعي

وباستخدام برنامج مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي، من المحتمل أن تقوم شركة التأمين بحساب التأمين خاصتك، وربما يقوم المصرف الذي يتعامل معه العميل أيضًا بتقييم خطر حجز الرهن على قرضٍ ما.

7- شركة "ديزني" تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الأفلام

لإزالة تشويش الصورة في أفلامها، تعاونت شركة "ديزني" مع استديوهات "بيكسار للرسوم المتحركة" وجامعة كاليفورنيا في مدينة سانتا باربرا. وكان فيلم "البحث عن دوري" (Finding Dory) هو الفيلم المستخدم للتدريب على نماذج التعلم العميق ليكون الفيلم خاليًا من الضوضاء.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close