الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"أكثر رؤساء إيران تطرفًا".. أول تعليق إسرائيلي على انتخاب رئيسي

"أكثر رؤساء إيران تطرفًا".. أول تعليق إسرائيلي على انتخاب رئيسي

Changed

وزير الخارجية الإسرائيلي
قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن رئيس إيران الجديد متطرف مسؤول عن قتل آلاف الإيرانيين (غيتي)
قالت الخارجية الإسرائيلية في بيان إن انتخاب رئيسي لا بد وأن "يثير قلقًا كبيرًا بين المجتمع الدولي"،

نددت إسرائيل اليوم السبت بالرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي، قائلة إنه أكثر رؤساء إيران تطرفًا حتى الآن، لافتة الى أنه ملتزم بتحقيق تقدم سريع في برنامج طهران النووي.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على تويتر: "رئيس إيران الجديد، المعروف باسم جزار طهران، متطرف مسؤول عن قتل آلاف الإيرانيين. وهو ملتزم بالطموحات النووية للنظام وبحملته للإرهاب العالمي".

وذكر بيان منفصل من الخارجية الإسرائيلية أن انتخاب رئيسي لا بد وأن "يثير قلقًا كبيرًا بين المجتمع الدولي".

وكانت الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي أدت اليمين الأحد الماضي قالت إنها ستعارض إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين الدول الكبرى وخصمها اللدود إيران.

وترى إسرائيل أن إيران المسلحة نوويًا تشكل تهديدًا وجوديًا. وتنفي طهران السعي لامتلاك أسلحة نووية.

وفاز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية بحصوله على 61,95% من أصوات المقترعين، وفق النتائج النهائية التي أعلنها وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي بعد ظهر السبت.

وبعد الإعلان عن النتائج، ندّدت منظمة العفو الدولية بانتخاب رئيسي، مؤكدةً أنه يجب أن يخضع لتحقيق في قضايا "جرائم ضد الإنسانية" و"قمع عنيف" لحقوق الإنسان.

واعتبرت المنظمة في بيان أن "أن وصول إبراهيم رئيسي إلى الرئاسة بدلًا من إخضاعه للتحقيق في جرائم ضد الإنسانية وجرائم قتل وإخفاء قسري وتعذيب، هو تذكير قاتم بأن الإفلات من العقاب يسود في إيران".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close