السبت 13 يوليو / يوليو 2024

أكثر من 14 ألف شهيد.. غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من غزة

أكثر من 14 ألف شهيد.. غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من غزة

Changed

 يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي منذ 48 يومًا - الأناضول
يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي منذ 48 يومًا - الأناضول
بلغ عدد المفقودين في غزة قرابة 7 آلاف، إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات أو أن مصيرهم مازال مجهولًا.

استُشهد عشرات المواطنين، وجُرح المئات، مساء الحميس، في قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية لمنازل في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خلّف أكثر من 14 ألف شهيد.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأن طيران الاحتلال قصف منزلًا في حي الشيخ ناصر شرقي خانيونس، وأدى القصف إلى استشهاد 5 على الأقل وإصابة آخرين.

شهداء في مختلف مناطق غزة

كما استشهد 10 مواطنين على الأقل وجرح عدد كبير، جراء قصف إسرائيلي على منزل في حي الشيخ رضوان شمال غزة.

ودمر الطيران الحربي الإسرائيلي منزلين بعدة صواريخ في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأدى إلى استشهاد 10 مواطنين على الأقل غالبيتهم من النازحين من مدينة غزة.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية 11 منزلًا في حي الزيتون بمدينة غزة، ما أوقع 40 شخصًا بين شهيد وجريح، واستهدفت مدفعية الاحتلال عشرات المنازل في الحي، خاصة في مركز شهداء الزيتون الطبي، ومدرسة عين جالوت.

إلى ذلك، شن الطيران الحربي غارات عنيفة على منزل في بلدة بني سهيلا شرق خانيونس، ما أسفر عن وقوع 25 شخصًا بين شهيد وجريح.

وفي منطقة الصبرة، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 منازل، ما أدى الى استشهاد عدد من المواطنين وجرح آخرين.

كما استشهد نحو 5 مواطنين، وجرح 10 آخرون، إثر قصف طائرات الاحتلال 4 منازل على الأقل في حيي الدرج والتفاح في مدينة غزة، حيث تم نقلهم إلى المستشفى المعمداني في المدينة.

وشن طيران الاحتلال غارات جوية على 9 منازل في مخيم جباليا، وبلدتي بيت لاهيا وبيت حانون، ما أدى إلى استشهاد وجرح ما لا يقل عن 20 فلسطينيًا.

14 ألفًا و854 شهيدًا في غزة

في غضون ذلك، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غز منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 14 ألفًا و854، بينهم أكثر من 6 آلاف و150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة.

وقال المكتب، في بيان، إن "عدد الإصابات زاد عن 36 ألف إصابة؛ أكثر من 75% منها من الأطفال والنساء".

وأضاف أن عدد "المجازر التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بلغ أكثر من 1400 مجزرة".

وتابع: "بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف، إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات أو أن مصيرهم مازال مجهولًا، بينهم أكثر من 4 آلاف و700 طفل وامرأة".

يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي منذ 48 يومًا - الأناضول
يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي منذ 48 يومًا - الأناضول

وجاء في البيان أن "عدد المساجد المدمرة تدميرًا كليًا بلغ 88، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميرًا جزئيًا 174، إضافة إلى استهداف 3 كنائس".

وقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي 46 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى 234 ألف وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، ما يعني أن حوالي 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان، وفق البيان.

أما عدد المشافي التي خرجت عن الخدمة فقد بلغ 26 مستشفى، و55 مركزًا صحيًا، كما استهدف الاحتلال 55 سيارة إسعاف، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

وأشار البيان إلى أن "سياسة الاحتلال الإسرائيلي تستمر باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية واستهداف الطواقم الطبية وذلك للقضاء على القطاع الصحي بشكل مقصود ومخطط في إطار الحرب على المستشفيات وعلى القطاع الصحي".

ومن المرتقب أن تدخل الهدنة الإنسانية في غزة حيز التنفيذ صباح يوم غد الجمعة، ثم تجري عملية لتبادل الأسرى.

وأنجزت إسرائيل و"حماس" بمفاوضات غير مباشرة بوساطة قطرية ومصرية اتفاقا لتبادل الأسرى في هدنة إنسانية تستمر 4 أيام قابلة للتمديد، ويتخللها إدخال مساعدات إغاثية ووقود إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت قطر على لسان المتحدث باسم الخارجية ماجد الأنصاري، أن "الهدنة الإنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس ستبدأ غدًا الجمعة الساعة 7 صباحًا، بالتوقيت المحلي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close