الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

أكد مواصلة دعم أوكرانيا.. سوناك يلتقي زيلينسكي في كييف

أكد مواصلة دعم أوكرانيا.. سوناك يلتقي زيلينسكي في كييف

Changed

نافذة إخبارية ترصد فوز ريشي سوناك برئاسة الوزراء في بريطانيا (الصورة: وسائل التواصل)
أعلن داونينغ ستريت أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك توجه إلى كييف السبت بهدف تأكيد دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا.

وصل رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك إلى كييف في أول زيارة له منذ توليه منصبه، وفق ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت.

وكتب زيلينسكي على تلغرام: "منذ الأيام الأولى للحرب، كانت أوكرانيا والمملكة المتحدة الحليفين الأقوى"، مرفقًا المنشور بمقطع فيديو للقائه مع سوناك. وأضاف: "خلال اجتماع اليوم، ناقشنا أهم القضايا لبلدينا والأمن العالمي".

وفي لندن، أعلن داونينغ ستريت أن سوناك توجه إلى كييف السبت بهدف "تأكيد دعم" المملكة المتحدة لأوكرانيا.

وقالت رئاسة الوزراء: إن "رئيس الوزراء موجود اليوم في أوكرانيا في زيارته الأولى لكييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي وتأكيد دعم المملكة المتحدة المتواصل".

كذلك، غرد سوناك أن بريطانيا "تعلم ما معنى القتال من أجل الحرية. نحن معكم على الدوام".

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على ضرورة توخي الحذر تجاه انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون الأوكرانية.

وأشاد سوناك بشجاعة القوات المسلحة الأوكرانية، وجدد التأكيد على دعم المملكة المتحدة الذي لا يتزعزع لأوكرانيا عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا".

والشهر الماضي، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني الجديد اتفقا على العمل معًا لدعم أوكرانيا والوقوف في وجه الصين.

وأجرى الرجلان محادثة هاتفية هي الأولى بعد ساعات من تولي سوناك منصبه باعتباره ثالث رئيس وزراء لبريطانيا هذا العام، خلفًا لليز تراس التي أطاحت بها أزمة اقتصادية بعد 49 يومًا فقط من توليها المهمة.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن الزعيمين أكدا على "العلاقة الخاصة" القائمة بين بلديهما، وعزمهما على العمل معًا لتعزيز الأمن والازدهار العالميين.

وعن الحرب الروسية على أوكرانيا، أضاف البيان أنهما أكدا "على أهمية العمل معًا لدعم أوكرانيا ومحاسبة روسيا على عدوانها".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close