الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أكملا عقد "العرب" في مونديال قطر.. المغرب وتونس "يحتفلان" بالتأهل

أكملا عقد "العرب" في مونديال قطر.. المغرب وتونس "يحتفلان" بالتأهل

Changed

مونديال قطر 2022
التأهل هو الثاني على التوالي للمغرب وتونس - غيتي
عمت الفرحة شوارع المغرب وتونس بعدما نجح المنتخبان العربيان في التأهل إلى مونديال قطر عقب فوز أسود الأطلس على الكونغو وتعادل كان كافيًا لنسور قرطاج.

أكمل منتخبا تونس والمغرب لكرة القدم عقد المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم قطر 2022، وانضما لمنتخبي قطر والسعودية، ليرتفع العدد إلى أربعة منتخبات للمرة الثانية على التوالي بعد مونديال روسيا 2018، وهو الرقم الأعلى للعرب في المشاركة بالمسابقة الأشهر رياضيًا. 

الأسود في المونديال

وكان أسود الأطلس على الموعد في محمد الخامس في الدار البيضاء، حين صالوا وجالوا وأمطروا شباك الكونغو الديمقراطية برباعية مستحقة مقابل هدف واحد، بينها ثنائية للاعب وسط أنجيه الفرنسي عز الدين أوناحي، وهدف لبطل مباراة الذهاب طارق تيسودالي، وكذلك مدافع باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي. 

واحتفلت جماهير المغرب بالتأهل السادس في تاريخ أسود الأطلس والثاني على التوالي، كما تلقى رئيس الاتحاد المغربي للعبة، والمدرب البوسني للمنتخب وحيد خليلودجيتش اتصالًا من الملك محمد السادس عقب نهاية المباراة، حيث هنأ الأخير المنتخب على الإنجاز الذي تحقق بعد رحلة تصفيات تكللت بفوز عريض، كان كافيًا ووافيًا لقطف مقعد في مونديال قطر. 

وكان اللاعب طارق تيسودالي قد سهل مهمة الأسود أمام جماهيرهم، بعد أن أدرك التعادل في مباراة الذهاب بكينشاسا التي انتهت بالتعادل (1-1)، ليحرم المغاربة ضيوفهم أمس من تحقيق حلم التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخهم.

وعقب المباراة قال تيسودالي: إن المنتخب قدم مباراة كبيرة، وبأن اللاعبين استماتوا من أجل هذه اللحظة التاريخية، وشكر الجماهير التي واكبت الأسود في المباراة.

بدوره عبر نجم المباراة أوناحي عن فرحته بتسجيل هدفين وتأهله وزملائه إلى المونديال، معتبرًا أنها لحظات لن تنسى للكرة المغربية. 

ونقلت الصحافة المغربية أن لاعبي المنتخب قد يحصلون على مكافأة مالية تصل حد مليون درهم مغربي لكل لاعب، بعد التأهل الذي أشعل ليل البلاد فرحًا بالإنجاز المستحق. 

يذكر أن حارس مرمى المنتخب وفريق إشبيلية الإسباني ياسين بونو تعرض لإصابة بالغة في رأسه، خلال المباراة فترك مكانه لحارس مرمى هاتاي سبور منير المحمدي قبل نهاية الشوط الأول. 

النسور إلى قطر 

وفي رادس، حلق نسور قرطاج عاليًا بفرحة التأهل بعد تعادل سلبي مثير مع منتخب مالي، كان كافيًا لانتزاع البطاقة المونديالية، ولا سيما أنهم تمكنوا من الفوز خارج الديار ذهابًا بهدف وحيد. 

ويتعادل المنتخب التونسي مع منتخب المغرب بعدد المشاركات "المونديالية"، كما أنه التأهل الثاني على التوالي أيضًا لهم بعد مونديال روسيا 2018. 

واحتفلت الجماهير بتأهل المنتخب، وخرجت الحشود إلى شوارع العاصمة للمشاركة في فرحة الوصول إلى الدوحة، حيث من المتوقع أن تجرى قرعة النهائيات بعد غد الجمعة. 

وقال نجم المباراة التونسي، عيسى العيدوني، عقب اللقاء، إنها فرحة كبيرة لا يسع فيها إلا التعبير بالحمد لله على هذا الإنجاز، لأن اللقاء كان قاسيًا، معتبرًا أن البطولة الحقيقية كانت للجماهير التي واكبت المنتخب. 

وشاركت الصحافة التونسية فرحة المنتخب بالتأهل، فعنونت صحيفة الشروق الصفحة الأولى بكلمة: "تونس تفرح" ، فيما قال مدرب المنتخب جلال القادري: إن اللسان يعجز عن وصف ما يشعر به، معتبرًا أن الجمهور التونسي الذي حضر بملعب رادس هو من كان وراء التأهل. 

وأضاف القادري: "لقد كانت مسؤولية كبرى تجاه بلادنا، ورغم أننا مررنا بظروف صعبة، وبعيدًا عن الأمور الفنية فإن تونس ستكون حاضرة في المونديال العربي وهذا هو المهم". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close