الخميس 28 مارس / مارس 2024

ألغاز آغاثا كريستي ورواياتها.. جرائم وسموم وسفر واختفاء محيّر

ألغاز آغاثا كريستي ورواياتها.. جرائم وسموم وسفر واختفاء محيّر

Changed

ولدت الكاتبة الإنكليزية آغاثا ماري كلاريسا ميلر عام 1980، واكتسبت لقب كريستي بزواجها من آرتشي كريستي عام 1914 (غيتي)
ولدت الكاتبة الإنكليزية آغاثا ماري كلاريسا ميلر عام 1980، واكتسبت لقب كريستي بزواجها من آرتشي كريستي عام 1914 (غيتي)
يبقى اختفاء الكاتبة البوليسية الشهيرة آغاثا كريستي عقب اكتشاف خيانة زوجها آرتشي "اللغز" الأبرز، الذي لا يغيب في كل مرة تُسرد فيها محطات حياتها.

يتناوب هيركول بوارو والآنسة ماربل وآخرون على حلّ ألغاز الجرائم، التي حاكتها الكاتبة البوليسية آغاثا كريستي بإتقان.

هؤلاء شخصيات في روايات الكاتبة الإنكليزية، لم يُنزهوا فقط من لوث الشرّ الذي تنضح به حبكة الأعمال، بل مُنحوا أيضًا قدرًا وافرًا من العبقرية واتقاد الذهن، والقدرة على القراءة بين سطور الأقوال وإدراك ما قد تخفيه التصرفات.

وهذه الملَكات الاستثنائية تضمن إلى جانب تبديد الغموض والتساؤلات بشأن هوية الفاعلين، ترتيب الأحداث بشكل منطقي يبيّن القطب المخفية ويظهر ما كان قد غاب عن قطع الأحجية.

معرفة بالسموم

بوارو، المحقّق البلجيكي ذو الشاربين والعصا كان قد سبق العجوز الفطنة ميس ماربل إلى الوجود. استلهمت آغاثا هويته وسط أجواء الحرب العالمية الأولى، التي نزح خلالها البلجيكيون باتجاه الريف الإنكليزي.

وبحسب الموقع الذي يحمل اسم كريستي، فإن الأخيرة وجدت أن شرطيًا بلجيكيًا سابقًا وكبيرًا سيكون محققًا ممتازًا لأولى رواياتها التي حملت عنوان "قضية ستايلز الغامضة".

كتبت آغاثا كريستي عشرات الروايات بوليسية ومجموعة من القصص القصيرة، بالإضافة إلى أطول مسرحية في العالم (غيتي)
كتبت آغاثا كريستي عشرات الروايات البوليسية ومجموعة من القصص القصيرة بالإضافة إلى أطول مسرحية في العالم (غيتي)

قبل ذلك الحين كانت كريستي، وهو اللقب الذي حصلت عليه آغاثا ماري كلاريسا ميلر، بزواجها من آرتشي كريستي عام 1914، قد نشرت قصصًا قصيرة.

كما شهدت الفترة التي سبقت انطلاقتها في عالم الرواية البوليسية عملها في التمريض وتركيب الوصفات الطبية، الأمر الذي ترك أثره على كتاباتها، من حيث معرفتها الدقيقة بتراكيب السموم التي يستعملها "المجرمون".

اختفاء الروائية الأشهر

كتبت كريستي 66 رواية بوليسية ومجموعة من القصص القصيرة، بالإضافة إلى أطول مسرحية في العالم حملت عنوان "مصيدة الفئران".

وخلال سنوات إنتاجها الأدبي، تداخل الشخصي والمهني في مسيرة كريستي، لا سيما زواجها وأسفارها، التي خصّبت خيالها ومنحت أعمالها إطارًا مكانيًا متجددًا.

ويبقى اختفاؤها عقب اكتشاف خيانة زوجها آرتشي "اللغز" الأبرز، الذي لا يغيب في كل مرة تُسرد فيها محطات حياتها.

وكانت آغاثا قد اختفت تمامًا في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول 1926، بعدما تركت ابنتها روزاليندا ورحلت عن المنزل مساءً فيما كان زوجها يقضي عطلة نهاية الأسبوع مع عشيقته.

في اليوم التالي، وُجدت سيارتها في الريف من دون أي أثر للسائق.

طرحت الصحف فور اختفاء آغاثا كريستي الغامض الكثير من الفرضيات ومن بينها تعرضها لحادثة أو لاعتداء (غيتي)
طرحت الصحف فور اختفاء آغاثا كريستي الغامض الكثير من الفرضيات ومن بينها تعرضها لحادثة أو لاعتداء (غيتي)

وبحسب ما يورده موقع "ماري كلير" الفرنسي، تبع ذلك تناسل عدة فرضيات من بينها تعرض كريستي لحادثة أو لاعتداء. كما لم تغب فرضية أن تكون قد انتحرت، فيما اشتُبه بأن يكون زوجها قد قام بقتلها. 

فقدان الذاكرة

بموازاة ذلك، انطلقت حملة بحث وطني وغذّت قصة اختفاء الكاتبة الشهيرة صفحات الصحف. غير أن اتصالًا من جانب موظفي أحد الفنادق استدعى الشرطة إلى المكان، بعدما تم التعرف على آغاثا التي سجّلت دخولها باسم مستعار.

ويشير موقع "آغاثا كريستي" إلى أنها لم تتعرف على آرتشي عندما جاء لمقابلتها، وعزا ذلك إلى كونها كانت تعاني فقدانًا للذاكرة.

وبعد طلاقها، التقت آغاثا كريستي خلال أحد أسفارها بماكس مالوان. وبزواجها منه لم تتخلَ عن لقب كريستي، الذي كانت قد اشتهرت به من حول العالم.

وهذا الزواج الذي استمر منذ عام 1930 وحتى وفاتها، أوجد روتينًا خاصًا في حياتها يجمع بين الكتابة والسفر. 

آغاثا وزوجها ماكس مالوان
آغاثا وزوجها ماكس مالوان (غيتي)

وقد شهد كتابة روايات عديدة منها جريمة في قطار الشرق، وجريمة في بلاد الرافدين، وموت فوق النيل، وثم لم يبق أحد، ولقاء في بغداد.

توفيت آغاثا كريستي في الثاني عشر من يناير عام 1976 عن 86 عامًا، تاركة أعمالًا يتواصل بيعها وقراءتها من حول العالم، ويلهم محتواها صنّاع الدراما والسينما لإنتاج مزيد من الأعمال المبنية على أحداثها وحبكتها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close