الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

ألفا جندي أوكراني "محاصرون" في لوغانسك.. ماذا عن وصول الأسلحة الغربية؟

ألفا جندي أوكراني "محاصرون" في لوغانسك.. ماذا عن وصول الأسلحة الغربية؟

Changed

تقرير سابق لـ"العربي حول احتدام المعارك في مدينة سيفيرودونيتسك (الصورة: تويتر)
هون مسؤول أميركي بارز من شأن التقدم الذي حققته روسيا في أوكرانيا، مبينًا أن انسحاب أوكرانيا من سيفيرودونيتسك سيسمح لقواتها باتخاذ مواقع دفاعية أفضل.

اعتبر مسؤول دفاعي أميركي بارز، اليوم الجمعة، أن موسكو تحاول دون جدوى اعتراض سبيل الأسلحة الغربية التي تتدفق إلى أوكرانيا؛ بما يشمل أنظمة صواريخ بعيدة المدى، تأمل كييف أن تكون حاسمة في ميدان المعركة المستمرة منذ أربعة أشهر دون توقف.

ويأتي ذلك، بعد يوم من دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء الغربيين إلى الإسراع في شحن الأسلحة الثقيلة لبلاده لمواجهة روسيا.

وهون المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه عند حديثه لوكالة "رويترز"، من شأن التقدم الذي حققته روسيا في أوكرانيا، مبينًا أن انسحاب أوكرانيا من سيفيرودونيتسك سيسمح لقواتها باتخاذ مواقع دفاعية أفضل.

انسحاب مفاجئ

وبعد قتال شرس ومتواصل منذ أسابيع مع القوات الروسية، أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، اليوم الجمعة، أنه "سيتعين سحب" القوات الأوكرانية من مدينة سيفيرودونيتسك التي تحتل القوات الروسية معظمها.

واندلعت بعض أعنف المعارك خلال الهجوم الروسي لأوكرانيا في سيفيرودونيتسك، حيث استمر القتال من شارع لآخر لمدة شهر، مع استيلاء روسيا ببطء وبصعوبة على المزيد من الأراضي.

ومالت الكفة العسكرية لصالح روسيا في الشرق الأوكراني في الأسابيع القليلة الماضية بسبب تفوقها الهائل في قوة نيران المدفعية.

وتعتبر المعركة من أجل السيطرة على المدينة بالغة الأهمية بالنسبة إلى روسيا من أجل فرض سيطرتها على آخر مساحة من الأراضي التي تهيمن عليها أوكرانيا في منطقة لوغانسك، فيما ستبقى مدينة ليسيتشانسك فقط تحت سيطرة الأوكرانيين إذا سقطت سيفيرودونيتسك.

ومنطقة لوغانسك هي أحد إقليمين يشكلان معًا منطقة دونباس، وهي منطقة تهدف روسيا وحلفاؤها الانفصاليون في شرق أوكرانيا إلى الاستيلاء عليها بالكامل كأحد أهدافهم من الحرب.

1000 جندي أوكراني "محاصرون"

وتزامن كلام المسؤول الأميركي، مع إعلان وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، محاصرة قواتها لنحو ألفي جندي أوكراني في منطقة لوغانسك جنوب شرقي البلاد.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحافي بموسكو، أن القوات الأوكرانية بما في ذلك جنود ومرتزقة "محاصرون بين مستوطنتي زولوتي وهيرسك".

وأضاف كوناشينكوف أن "41 جنديًا استسلموا خلال اليوم الماضي"، بعد انقطاع اتصالاتهم مع القيادة العليا، بالإضافة إلى الإمدادات الأخرى.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن القوات الأوكرانية "تستسلم" أيضًا في أجزاء أخرى من البلاد، مضيفًا أن قادة الجيش الأوكراني يقومون حاليًا بتجنيد مواطنين "غير مدربين".

وفي إشارة إلى تفاصيل الأهداف التي قصفتها القوات الروسية منذ بدء عملياتها العسكرية في أوكرانيا، قال كوناشينكوف إنّ الطائرات دمرت معدات عسكرية في 367 موقعًا، و5 مستودعات ذخيرة، وعدة وحدات مدفعية وقذائف هاون.

ومضى يقول: "إن القوت الروسية تمكنت من إصابة 213 طائرة، و132 طائرة هليكوبتر و1334 طائرة بدون طيار و350 نظام دفاع جوي و3 آلاف و769 دبابة ومركبات قتالية مصفحة، و659 مركبة قتالية حاملة لقاذفات صواريخ متعددة، وأكثر من 3 آلاف مدفعية ميدانية، ومدافع هاون، كما دمرت 3 آلاف و835 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close