الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

ألمانيا.. الحزب الديمقراطي الاشتراكي "متفائل" بشأن تشكيل ائتلاف حكومي

ألمانيا.. الحزب الديمقراطي الاشتراكي "متفائل" بشأن تشكيل ائتلاف حكومي

Changed

نجح الحزب الديمقراطي الاشتراكي بالانتخابات بفارق ضئيل عن المحافظين بقيادة ميركل (غيتي)
نجح الحزب الديمقراطي الاشتراكي بالانتخابات بفارق ضئيل عن المحافظين بقيادة ميركل (غيتي)
كان حزبا الخضر والديمقراطيين الأحرار، اللذان يختلفان كثيرًا حول العديد من القضايا، قد أعلنا أنهما سيتحدثان أولًا مع بعضهما البعض لإيجاد أرضيات مشتركة.

أعرب الحزب الديمقراطي الاشتراكي في ألمانيا، اليوم الثلاثاء، عن أمله في إجراء محادثات مع حزبي الخضر والديمقراطيين الأحرار لتشكيل حكومة ثلاثية، بعد فوزه بفارق ضئيل عن المحافظين بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل في الانتخابات التشريعية.

وقال أولاف شولتس، المرشح ليكون أول مستشار للحزب الديمقراطي الاشتراكي منذ تولي ميركل المنصب عام 2005: إنّه يأمل في إحراز تقدم في المحادثات هذا الأسبوع مع حزبي الخضر والديمقراطيين الأحرار.

وأضاف شولتس على حسابه في تويتر: "أنا متفائل. سننجح في بناء ائتلاف عن طريق البراغماتية والاستعداد للتعاون".

وكان حزبا الخضر والديمقراطيين الأحرار، اللذان يختلفان كثيرًا حول العديد من القضايا، قد أعلنا أنهما سيتحدثان أولًا مع بعضهما البعض لإيجاد أرضيات مشتركة قبل بدء المفاوضات مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي أو المحافظين.

محادثات استكشافية

ومن جهته، رحب رولف موتسنيش زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي بمبادرة الحزبين الصغيرين لتسوية الخلافات، لكنه لا يزال يريد التحدث إلى الشريكين المحتملين في ائتلاف ثلاثي هذا الأسبوع.

وقال موتسنيش للإذاعة الألمانية: "سيكون من الجيد أن يركز الخضر والديمقراطيون الأحرار أيضًا على الاجتماع معنا هذا الأسبوع لإجراء محادثات استكشافية".

أما المنافس الرئيس لشولتس المحافظ آرمين لاشيت (60 عامًا) فقد قال: إنه لا يزال بإمكانه محاولة تشكيل حكومة على الرغم من قيادته لتحالف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي إلى أسوأ نتيجة انتخابات عامة على الإطلاق.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close