الجمعة 20 مايو / مايو 2022

أمل بتعميق التعاون بمكافحة الإرهاب.. كيف يُقرأ توقيت زيارة سوليفان لمصر؟

أمل بتعميق التعاون بمكافحة الإرهاب.. كيف يُقرأ توقيت زيارة سوليفان لمصر؟
الخميس 12 مايو 2022
نافذة ضمن "بتوقيت مصر" تناقش زيارة سوليفان إلى مصر وقراءة تحليلية مع الباحث في الشؤون الأميركية محمد المنشاوي (الصورة: فيسبوك)

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في القاهرة، بحضور رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل ووزير الخارجية سامح شكري.

وخلال اللقاء، أعرب المسؤول الأميركي عن أمله في تعميق التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

وجاء اللقاء مع تجدد الهجمات المسلحة في سيناء، حيث قالت وكالة "رويترز": إنّ خمسة على الأقل من أفراد الجيش المصري لقوا حتفهم في هجوم شنه مسلحون في سيناء، فضلًا عن إصابة آخرين بعدما فتح مسلحون النار على نقطة تمركز أمني بالمنطقة الساحلية في شمال شرقي سيناء.

ويأتي هذا الهجوم بعد أيام قليلة من هجوم آخر أعلن تنظيم "الدولة" المسؤولية عنه، وأسفر عن مقتل ضابط وعشرة مجندين في هجوم على نقطة تفتيش أمنية في سيناء.

"ملفت لكن غير مقصود"

وفي هذا الإطار، يعتبر الباحث في الشؤون الأميركية محمد المنشاوي أنّ توقيت زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي إلى القاهرة يعد "ملفتًا" لكنه "غير مقصود"، بحسب رأيه، باعتبار أن إعداد الزيارات على هذا المستوى يحتاج إلى أسابيع أو مدة أطول.

ويلفت في حديث إلى "العربي" من واشنطن، إلى أن ملف مكافحة الإرهاب على "قائمة الأولوية في العلاقات الثنائية"، التي تجمع واشنطن والقاهرة، لا سيما وأن الأخيرة تطالب بدعم أميركي في هذا الملف.

ويوضح أن القاهرة تريد من واشنطن مدّها بالأسلحة والقدرات الأميركية المتطورة والمتعلقة بالأقمار الاصطناعية والتجسس، التي يمكن أن تفيد الجانب المصري لمواجهة العمليات المسلحة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 17 دقائق
تقرير حول اتهام روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أكد محامي الجندي الروسي الذي يحاكم بجريمة حرب في كييف أن موكّله لم يكن يريد تنفيذ أمر إطلاق النار وكان يحاول إنقاذ حياته محمّلًا المسؤولية إلى قادته.

سياسة - روسيا
منذ 36 دقائق
تقرير حول رفض الدول الأوروبية شروط الرئيس فلاديمير بوتين لشراء الغاز الروسي بالروبل (الصورة: غيتي)
شارك
Share

جاء الإعلان عن قطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى فنلندا بعد أيام من تقديم هذا البلد طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الذي تعارضه موسكو بشدة.

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" حول رفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فنلندا السابق جيركي كاتنين لـ"العربي"، أن بلاده والسويد على تواصل مع السلطات التركية للرد على الاتهامات بدعم الإرهاب.

Close