الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أميركا تتهم روسيا.. زيلينسكي عن سقوط صاروخ في بولندا: لا أعرف ما حدث

أميركا تتهم روسيا.. زيلينسكي عن سقوط صاروخ في بولندا: لا أعرف ما حدث

Changed

مراسل "العربي" في كييف واستعراض لموقف أوكرانيا من سقوط صاروخ في بولندا (الصورة: غيتي)
قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس إن روسيا تتحمل مسؤولية انفجار الصاروخ الذي سقط في بولندا.

في تعليق جديد حول سقوط صاروخ، الثلاثاء، في بولندا الذي أسفر عن مقتل شخصين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إنه "لا يعرف ماذا حدث"، بعدما كان قد أكد في وقت سابق أن القذيفة "روسية".

وقال زيلينسكي في بيان للرئاسة الأوكرانية: "لا أعرف ماذا حدث. لا نعرف على وجه اليقين. العالم لا يعرف. لكنني متأكد من أنه صاروخ روسي، ومتأكد كذلك من أننا أطلقنا النار من أنظمة للدفاع الجوي".

وأضاف في تصريحات خلال منتدى اقتصادي نقلها البيان، ردًا على سؤال عن الحادث: "من المستحيل تأكيد أي شيء محدد اليوم".

وتابع: "فقط بعد التحقيق سيكون من الممكن استخلاص النتائج" بشأن مصدر إطلاق النار.

"روسيا هي المسؤولة"

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس إن روسيا تتحمل مسؤولية انفجار الصاروخ حيث أشار تحقيق أولي إلى مسؤولية الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وقال المسؤول الأميركي لصحافيين في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك، إنه تحدث مجددًا إلى نظيره الأوكراني بشأن التحقيق. لكنه أضاف "أيًا يكن الاستنتاج النهائي، فنحن نعرف الطرف المسؤول في نهاية المطاف عن هذه الحادثة المأسوية؛ روسيا".

وتابع الوزير بلينكن أن "ما نراه كل يوم حاليًا هو أن روسيا تمطر أوكرانيا بالصواريخ وتسعى إلى تدمير بنيتها التحتية الحيوية وتستهدف قدرة أوكرانيا على إبقاء الأضواء مضاءة والحفاظ على الدفء والسماح للبلاد بالعيش والمضي قدمًا".

وأشار إلى أن "أوكرانيا تملك  الحق في الدفاع عن نفسها ونحن ملتزمون بدعمها".

وكرر أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة "لا ترى أي شيء يتعارض مع" الفرضية التي قدمتها وارسو وتفيد بأن هذا الصاروخ في جميع الاحتمالات مصدره الدفاع الأوكراني المضاد للطائرات.

وقال وزير الخارجية الذي تحدث خلال اليوم مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا إن واشنطن "تواصل تقييم الوضع وتبادل المعلومات الجديدة" بشأن الحادث مع كييف.

وفي السياق نفسه، اتهم الكرملين اليوم الخميس أوكرانيا بتغيير مواقفها فيما يتعلق بإجراء محادثات سلام بين البلدين، وقال إنه لا يتصور الدخول في مفاوضات علنية معها ودعا واشنطن لدفع كييف نحو الدبلوماسية.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن الولايات المتحدة قادرة على أخذ مخاوف روسيا في الاعتبار، ويمكن أن تشجع كييف على العودة إلى طاولة المفاوضات إذا أرادت ذلك.

وأضاف أن أوكرانيا غيرت موقفها فيما يتعلق بالرغبة في التفاوض مع موسكو عدة مرات خلال الصراع المستمر تسعة أشهر تقريبًا ولا يمكن التعويل عليها.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close