الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أميركا.. توقيف الروسي دانشينكو في قضية "تخابر ترمب مع روسيا"

أميركا.. توقيف الروسي دانشينكو في قضية "تخابر ترمب مع روسيا"

Changed

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمبالرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (غيتي)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (غيتي)
وُجهت إلى دانشينكو تهمة الشهادة زورًا، والكذب على محققين فدراليين خمس مرات عام 2017، بشأن "مصادر معلومات معينة قدمها" لكريستوفر ستيل.

أعلنت وزارة العدل الأميركية الخميس توقيف "محلل روسي كان أحد مصادر جاسوس بريطاني سابق، جمع معلومات لم يتم التحقق منها، تربط الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالكرملين"، خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.

ووجهت هيئة محلفين كبرى إلى إيغور دانشينكو (43 عامًا)، تهمة الشهادة زورًا، واتهمته بالكذب على محققين فدراليين خمس مرات عام 2017، بشأن "مصادر معلومات معينة قدمها" للعنصر السابق في الاستخبارات البريطانية كريستوفر ستيل، وفقًا لبيان للوزارة.

والملاحقات القضائية بحق دانشينكو هي جزء من تحقيق أجراه المدعي الخاص جون دورهام الذي عيّن في نهاية ولاية دونالد ترمب للتحقق من طريقة تعامل مكتب التحقيقات الفدرالي مع "التحقيق الروسي" وأصوله.

ولطالما استنكر دونالد ترمب هذه التحقيقات التي بدأت خلال حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016 وتدور حول تواطؤ محتمل بين قطب العقارات وروسيا، ووصفها بأنها أشبه بـ"مطاردة سحرة" ينظمها خصومه.

ويعتبر أن "تقرير ستيل" أدى دورًا رئيسيًا في هذه القضية.

اتهامات "قذرة"

وبتكليف من المعسكر الديمقراطي خلال حملة الانتخابات الأميركية عام 2016، جمع كريستوفر ستيل معلومات استخباراتية غير مؤكدة تربط المرشح الجمهوري بروسيا.

ونشر تقريره الذي شمل اتهامات "قذرة"، لم يتم تأكيدها وأخرى اتضح أنها كاذبة، على موقع "بازفيد" الإلكتروني قبل عشرة أيام من تنصيب دونالد ترمب في يناير/ كانون الثاني 2017.

وكان البريطاني أرسلها في وقت سابق إلى مكتب التحقيقات الفدرالي الذي استند إلى مقتطفات معينة لوضع مقربين من الملياردير الجمهوري تحت المراقبة.

لكن التحقيق الذي أجرته الشرطة الفدرالية بدأ في وقت سابق، بناء على معلومات استحصلت عليها من أجهزة الاستخبارات.

وفي مايو/ أيار 2017، عُهد بهذا التحقيق إلى المدعي الخاص روبرت مولر الذي خلص، بعد عامين من هذه القضية، إلى أن هناك أدلة كافية على تدخلات روسية في الحملة الانتخابية لكن ليس هناك "دليل كاف" على تفاهمات بين روسيا والمحيطين بترمب.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close