Skip to main content

أميركا.. لماذا تتخوف شركات الطيران من شبكات الجيل الخامس؟

الخميس 20 يناير 2022

يبدو أن إطلاق خدمة الجيل الخامس من خدمة الإنترنت يواجه عقبات عديدة خاصة في قطاعي النقل والشحن في الولايات المتحدة الأميركية.

ويعود السبب في ذلك، إلى تحذيرات أطلقتها شركات الطيران ومصنعو الطائرات الذين أبدوا تخوفهم، من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

وقال القيمون على شركات الاتصالات: إن شبكات الجيل الخامس يمكن تشغيلها في أرجاء مختلفة من الولايات المتحدة الأميركية باستثناء مسافة ميلين تقريبًا من مدارج المطارات، كما حددت إدارة الطيران الفدرالية.

أما شركات الطيران فتخشى من أن عدم شمول الإجراءات جميع المطارات يمكن أن يتسبب بوقف آلاف الرحلات ما قد يشل الحركة التجارية في البلاد.

تحذيرات من تعطل واسع لقطاع النقل

والجدير ذكره أن شركتي الاتصالات "فيرايزن" و "إي تي أند تي" قد حصلتا على عقود بمليارات الدولارات لتشغيل شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة، وتم تأجيل المشروع مرتين قبل ذلك.

وبدأت الشركتان "فيرايزن" و"إي تي أند تي" تشغيل شبكة الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأربعاء، من دون أن يتسبب ذلك بعرقلة تذكر في رحلات الطيران، عقب إرجاء نشر هذه التكنولوجيا اللاسلكية الجديدة.

ووافقت الشركتان على تأجيل تشغيل شبكتهما للجيل الخامس، بعدما وجهت شركات طيران تحذيرات من تعطل واسع لقطاع النقل.

وقالت إيه تي أند تي الأربعاء: إن "خدمتها الفائقة السرعة متوفرة في أجزاء محدودة من ثماني مناطق حضرية كبرى في أنحاء الولايات المتحدة"، فيما قالت فيرايزن: إنها "توفر حاليًا تغطية 5G لنحو 90 مليون أميركي".

وقال المدير التنفيذي لفيرايزن هانس فيستبرغ لشبكة "سي إن بي سي": إنه على ثقة في أن المشكلات المتعلقة بقطاع الطيران "ستزول" في أعقاب التعاون مع "جميع الأطراف المعنية ومن بينها البيت الأبيض".

إلغاء رحلات إلى الولايات المتحدة

وألغت بعض من شركات الطيران الدولية رحلات إلى الولايات المتحدة من جداولها الأربعاء، لكن لم تُسجل حالات إلغاء واسعة والبعض من تلك الشركات يعتزم استئناف الخدمة اليوم الخميس.

وفي الساعة 16:30 ت.غ الأربعاء، أُلغيت قرابة 215 رحلة كانت تعتزم الإقلاع أو الهبوط في مطارات أميركية، بحسب الموقع الإلكتروني فلايت أوير (FlightAware). وهذا العدد يقل عن العدد المعلن سابقًا وهو 538 رحلة الأربعاء الماضي.

وقالت إيه إن إيه والخطوط اليابانية: إنهما "ستستأنفان الخدمة الخميس بعد ضمانات من هيئات ناظمة لدى الإدارة الفدرالية للطيران".

وجاء في بيان لرئيس أول نيبون يوجي هيراكو: "نظرًا للإرجاء الجزئي لتشغيل خدمة الجيل الخامس (5G) في الولايات المتحدة، فإن تشغيل رحلات لأول نيبون اعتبارًا من 20 يناير/ كانون الثاني سيلتزم بالجدول العادي على أساس إشعار إدارة الطيران بعدم وجود مشكلة تتعلق بالسلامة في تشغيل طائرات بوينغ 777 إلى المطارات الأميركية التي نخدمها".

وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية قد نشرت في 8 يناير الجاري، قائمة تضم 50 مطارًا بالولايات المتحدة ستكون بها مناطق عازلة عندما تتحول شركات الاتصالات اللاسلكية إلى العمل بتكنولوجيا الجيل الخامس.

وتشمل القائمة مطارات مدينة نيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاغو، ولاس فيغاس، ومنيابوليس، وديترويت، ودالاس، وفيلادلفيا، وسياتل وميامي.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة