الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أميركي لازمته طيلة 68 عامًا.. الحازوقة مزعجة ومحرجة فمتى تكون خطرة؟

أميركي لازمته طيلة 68 عامًا.. الحازوقة مزعجة ومحرجة فمتى تكون خطرة؟

Changed

نافذة صحية من أرشيف برنامج "صباح النور" (ديسمبر 2020) حول أسباب الحازوقة ومدى خطورتها وطرق علاجها (الصورة: غيتي)
تركت الحازوقة المتواصلة أثرًا على الحياة العائلية للمزارع الأميركي تشارلز أسبورن، الذي عانى على مدى 68 عامًا من 420 مليون حازوقة، بمعدل 40 في الدقيقة.

تُعد الحازوقة من أكثر الأشياء المزعجة والمحرجة التي قد تحدث للإنسان. وفيما شاع أن تستمر لدقائق، وتختفي من دون أي جهد يُذكر، إلا أنها قد تطول لأيام وأشهر وسنوات حتى. 

فقبل عام ونيّف، لفتت معاناة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو من الحازوقة المستمرة لأسابيع، عقب جراحة زرع أسنان خضع لها في 3 يوليو/ تموز.

ومن قبل الزعيم اليميني المتطرف، لازمت الحازوقة رجلًا أميركيًا يُدعى تشارلز أسبورن، منذ أن كان في الثامنة والعشرين من عمره وحتى وفاته تقريبًا. 

وقد نقلت صحيفة "الباريزيان" عن طبيب تشارلز في الشيخوخة، أن الحازوقة ظهرت بعدما اضطر إلى حمل حيوان يصل وزنه إلى 160 كيلوغرامًا، ما أدى إلى انقطاع وعاء دموي في دماغه أسفر عن هذه الحازوقة الدائمة.

وذكرت الصحيفة أن موسوعة غينيس للأرقام القياسية اعترفت بالمزارع بوصفه مصدر أكبر عدد من الحوازيق عبر التاريخ؛ حيث عانى على مدى 68 عامًا من 420 مليون حازوقة، بمعدل 40 حازوقة في الدقيقة الواحدة.

وتركت الحازوقة المتواصلة أثرًا على حياته العائلية. ففيما تزوّج مرتين، كانت سبب الانفصال عن زوجتيه. 

وبعد أن استشار 90 طبيبًا طيلة عقود من دون جدوى، شفي من الحازوقة بمضي ما يزيد عن 6 عقود، من دون أن يهنأ بشفائه، إذ توفي بعد سنة واحدة جرّاء قرحة معوية حادة.

الحازوقة.. أسبابها ومدى خطورتها

يورد موقع "healthline" أن الحازوقة أو الفواق هو تقلصات متكررة ولا يمكن السيطرة عليها في الحجاب الحاجز. والأخير يعني بنية العضلات الموجودة أسفل الرئتين مباشرة.

ويشرح أن كل تشنج في الحجاب الحاجز يؤدي إلى إغلاق الحنجرة والأحبال الصوتية فجأة، ينتج عنه اندفاع مفاجئ للهواء إلى الرئتين.

ويلفت إلى أن هذا الاندفاع يتفاعل معه الجسم من خلال شهقات تصدر صوتًا مميزًا، يسبقه انقباض طفيف في الصدر.

ويتحدث الموقع عن أسباب شائعة للحازوقة "قصيرة المدى"، يدرج بينها: الإفراط في الأكل، وتناول الطعام الحار، واستهلاك المشروبات الغازية والكحولية، والتغيّر المفاجئ في درجة حرارة الهواء، والحماسة أو الضغط العاطفي.

متى تكون الحازوقة خطرة؟

توضح استشارية الأمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي والكبد ميسم عكروش، أن الحازوقة تصيب الذكور أكثر من الإناث، وتزداد نسبة حدوثها مع التقدم في العمر، ولدى الأشخاص الأكثر طولًا.

وتشرح في حديث سابق إلى "العربي" من عمان، أن قائمة أسباب الحازوقة تطول وتشمل بعض العلاجات التي يتناولها الإنسان لعلاج أمراض أخرى.

وتنبّه إلى أن البحث في هذه الأسباب يصبح واجبًا، إذا ما تعدّت مدة الحازوقة 48 ساعة، وكانت كثيرة العدد في الدقيقة الواحدة.

وتلفت إلى أن الحازوقة التي تطول لمدة شهر تسمى المستمرة، وتستوجب مراجعة الطبيب للبحث في الأسباب. 

أما حالة تشارلز فتوصف بالمستعصية، وتشير عكروش إلى لجوء الأطباء إلى طريقة علاجية تقوم على سدّ العصب عبر مادة تخدير تنهي الحركات اللا إرادية.

بالعودة إلى الأسباب تقول إنها عديدة وتبدأ من أي انتفاخ داخل الجهاز الهضمي، مرورًا بالتقرحات في المعدة والارتدادات المريئية، والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية تحت الحجاب الحاجز.

وتردف بأن السبب قد يكون من الدماغ بفعل جلطات ناتجة عن أمراض أو التهابات أو نقص في التروية، لافتة إلى أن أي أمراض في الغدة الدرقية أو النخاع الشوكي أو الغدد اللمفاوية أو أمراض في الصدر، تؤثر أيضًا على مسير العصب المعني.

كما تشير إلى أن الحازوقة قد تكون مؤشرًا إلى وجود أورام في الجسم، أو تدل إلى مشاكل في حموضة الدم أو الأملاح.

علاجات شعبية

شعبيًا درج أن يشرب المصاب بعض الماء لإيقاف الحازوقة، والبعض يوزع الكمية على 7 دفعات، فيما يكتفي آخرون بحبس أنفاسهم لثوان، أو شم قطعة من الخبز.

وفي تعليقها على هذه الممارسات، تذكر عكروش أن علاج الحازوقة يكون بالبحث عن المسبب الرئيس ومعالجته. 

وتشير إلى "أننا يجب أن نلجأ أحيانًا إلى بعض الإجراءات التي قد تخفّف عن المريض، ومنها شرب الماء البارد وزيادة ثاني أوكسيد الكربون عبر كتم النفس، أو استنشاق الزفير بعد إفراغه في كيس".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close