الأربعاء 10 يوليو / يوليو 2024

أمير الكويت يعين وليًا جديدًا للعهد.. من هو صباح الخالد الصباح؟

أمير الكويت يعين وليًا جديدًا للعهد.. من هو صباح الخالد الصباح؟

Changed

صباح خالد الحمد المبارك الصباح
أمر أمير دولة الكويت بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد- إكس
شغل ولي العهد الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح منصب رئيس الوزراء من 19 نوفمبر 2019 إلى 24 يوليو 2022.

أمرّ أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم السبت، "بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وتولى مشعل الأحمد الجابر الصباح، قيادة البلاد، في ديسمبر/ كانون الأول 2023، وجاء قراره بتسمية ولي العهد بعد نحو 3 أسابيع من حل البرلمان وتعطيل بعض مواد الدستور.

وفي 10 مايو/ أيار المنصرم، قال أمير الكويت في خطاب متلفز: "أمرنا بحل مجلس الأمة (البرلمان)، ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات يتم خلالها دراسة جميع جوانب المسيرة الديمقراطية".

"مصاعب وعراقيل"

ووصف الأمير مشعل، الخطوة بأنها "قرار صعب لإنقاذ البلد وتأمين مصالحه العليا"، مشيرًا إلى تدخلات حدثت من بعض (النواب) بحق اختيار الوزراء وولي العهد.

واعتبر أن البلاد واجهت "من المصاعب والعراقيل ما لا يمكن تصوره أو تحمله، حيث سعى البعض جاهدًا إلى غلق كل منفذ حاولنا الولوج منه لتجاوز واقعنا المرير مما لا يترك لنا مجالًا للتردد أو التمهل لاتخاذ هذا القرار الصعب".

وكان أمير الكويت قد أصدر في الحادي والعشرين من شهر أبريل/ نيسان أمرًا أميريًا يقضي بتعيين رئيس الوزراء الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح في منصب نائب الأمير طوال فترات غياب الأمير عن البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، حينها أنّ أمير البلاد أصدر أمرًا أميريًا بتعيين رئيس مجلس الوزراء المكلف في منصب نائب الأمير طوال فترات غياب الأمير عن البلاد، على أن يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.

مواجهات تعيق الإصلاحات

ولم يُعيّن أمير الكويت وليًا للعهد، منذ أن أدى اليمين الدستورية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أميرًا للبلاد.

ومنذ أن اعتمدت الكويت نظامًا برلمانيًا عام 1962، تم حل المجلس التشريعي أكثر من عشر مرات. وفي حين يُنتخب النواب، يتمّ تعيين رئيس مجلس الوزراء من قبل أمير البلاد، ويعين الوزراء ويعفيهم بناء على ترشيح رئيس الحكومة.

وأعاقت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الإصلاحات التي يحتاج إليها اقتصاد الكويت الراغبة في تنويع مواردها، إذ تعدّ البلاد من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم. 

من هو ولي العهد الجديد؟

وولي العهد الجديد صباح خالد الحمد الصباح، شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء من 2019 حتى 2022 حين استقال على خلفية استجوابه من أعضاء مجلس الأمة، وخاض وقتها صراعا مريرا مع البرلمان.

وهو من مواليد الكويت عام 1953 وحاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977.

وعقب تخرجه من جامعة الكويت، التحق الشيخ صباح الخالد بوزارة الخارجية عام 1978، وعمل في بعثة الكويت في الأمم المتحدة ثم سفيرًا لبلاده لدى السعودية ومندوبًا لدى منظمة المؤتمر الإسلامي.

وقبل أن يصبح رئيسًا للوزراء في 2019، شغل الشيخ صباح الخالد منصب وزير الخارجية لنحو ثماني سنوات من 2011، وقبلها شغل مناصب وزارية منذ 2006 هي الشؤون الاجتماعية والعمل والإعلام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close