الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"أنقذوا أبطال ماريوبول".. تظاهرة بكييف لأهالي المقاتلين في آزوفستال

"أنقذوا أبطال ماريوبول".. تظاهرة بكييف لأهالي المقاتلين في آزوفستال

Changed

العربي يرصد محاولات الجيش الروسي الأخيرة اقتحام مصنع آزوفستال (الصورة: غيتي)
طالب متظاهرون في كييف ببذل الجهود لإنقاذ المقاتلين المصابين في مصنع آزوفستال، حيث تؤكد أوكرانيا بأن المفاوضات لإخراجهم صعبة.

تظاهر أقارب وداعمون للمقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال الأوكراني للصلب، أمس الخميس، في كييف، ودعوا لبذل جهود جديدة لإنقاذهم.

وقصفت القوات الروسية مصنع الصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، الذي يمثل آخر معقل للمدافعين في المدينة، التي سيطرت عليها روسيا بالكامل تقريبًا بعد حصار دام أكثر من شهرين. وحوصر مدنيون في المصنع لكن كييف تقول إنه تم إجلاؤهم جميعًا. لكن ليس هناك اتفاق على السماح بخروج مئات المقاتلين من المصنع، وبعضهم مصابون.

أنقذوا آزوفستال

وخرج متظاهرون، معظمهم من النساء، في مسيرة وسط العاصمة كييف حاملين لافتات ورددوا هتافات: "أنقذوا المدافعين عن ماريوبول، أنقذوا آزوفستال"، و"المجد لأبطال ماريوبول"، و"أنقذوا جيش آزوفستال".

وطالبت ماريا زيماريفا، قريبة أحد مقاتلي كتيبة آزوف، بعودته قائلة: "أريد أن يعود جميع المدافعين الموجودين هناك إلى منازلهم حتى يواصلوا حياتهم الطبيعية مع أطفالهم وأقاربهم".

وأوضحت إحدى المتظاهرات وتدعى تيتيانا بوجورلوفا، أن المتحصنين في مصنع الصلب يموتون متأثرين بجروح يمكن علاجها عادة، وأضافت: "لا يحاول أحد إنقاذهم. ليس بوسعنا سوى الاحتشاد في مثل هذه المظاهرات وتقديم مطالب إلى سلطاتنا".

وكشفت ألينا نيسترينكو، العائدة من ماريوبول المحاصرة، خلال مشاركتها في المظاهرة في العاصمة بأن "الظروف التي يعيشونها مروعة". وأضافت: "لا أجد كلمات لوصفها. لهذا السبب نحن هنا. نحن نتوسل ونناشد بكل الطرق الممكنة، ونطالب بإنقاذ أحبائنا".

جولة جديدة

وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك قد صرحت لقناة 1 + 1 التلفزيونية قائلة: "بدأنا جولة جديدة من المفاوضات حول خارطة طريق لعملية الإجلاء. وسنبدأ بالمصابين بجروح خطيرة".

وأضافت فيريشتشوك أن السلطات الأوكرانية تعمل مع منظمتي الصليب الأحمر والأمم المتحدة اللتين ساعدتا في عمليات إجلاء سابقة. وقالت: "نريد وثيقة موقعة حول كيفية إتمام الإجلاء في آزوفستال". وأضافت أن تركيا، التي عرضت استضافة محادثات بين رئيسي روسيا وأوكرانيا؛ تقوم أيضًا بدور وسيط.

وأضافت أن الجانبين يجريان مفاوضات بشأن الإفراج عن "38 مقاتلًا مصابين بجروح بالغة"، وأن المحادثات تجري "خطوة بخطوة".

وكانت فيريشتشوك قد قالت في وقت سابق هذا الأسبوع إن أكثر من ألف جندي أوكراني يتواجدون في أنفاق تحت المجمع الشاسع في ماريوبول والذي أعلنت روسيا السيطرة عليه.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close