الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"أنقذوا حي الشيخ جراح".. ناشطون يعبرون عن رفضهم لتهجير العائلات المقدسية

"أنقذوا حي الشيخ جراح".. ناشطون يعبرون عن رفضهم لتهجير العائلات المقدسية

Changed

فلسطين
نفذ أهالي الحي المقدسي وقفة احتجاجية منددين بمخطط تهجيرهم المتجدد من منازلهم (غيتي)
تنشط حملة إلكترونية واسعة تحت شعار "أنقذوا حي الشيخ جراح" مع اقتراب مهلة حددتها سلطة الاحتلال لإخلاء منازل في الحي المقدسي من أهلها.

تتصاعد الحملات التضامنية مع أهالي حي الشيخ جراح المقدسي مع قرب انتهاء المهلة التي منحتها إياهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء بيوتهم في الثاني من مايو/ أيار المقبل.

وأطلق ناشطون فلسطينيون وحقوقيون دوليون وسمًا بعنوان " أنقذوا حي الشيخ جراح" باللغتين العربية والإنكليزية مواكبة مع الوقفات التضامنية التي يعقدها أهالي الحي وسكانه الأصليون العرب. 

وأشارت وكالة "وفا" الفلسطينية اليوم إلى أن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا ليلة أمس على أهالي الحي في القدس المحتلة، وذكرت أن شبانا من الحي تصدوا لاعتداءات المستوطنين التي أصبحت شبه يومية.

وكان الاحتلال الإسرائيلي أمهل بعض أهالي الحي الذي يبلغ عدد سكانه نحو  500 فلسطيني، مهلة حتى مطلع مايو/ أيار لإخلاء منازلهم، بهدف بناء مشاريع استيطانية. كما أُمهلت عائلات أخرى حتى أغسطس/ آب المقبل للإخلاء.

ورغم أن العائلات استأنفت القرار، إلا أن محكمة الاحتلال المركزية رفضت الاستئناف.

يذكر أنه عام 1956، وبموجب اتفاقية ثنائية بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والحكومة الأردنية، أُقيم حي الشيخ جراح لتوفير مسكن للعائلات الفلسطينية التي هُجّرت من أراضيها عام 1948.

ووصلت القضية إلى منعطف جديد، حين سلّمت السلطات الأردنية أمس وثائق وعقودًا تُثبت ملكية نحو 28 عائلة فلسطينية لمنازلهم في الحي، على أمل أن تُنقذ هذه الوثائق السكان من خطر التهجير.

وثمنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان لها اليوم الجمعة خطوة الأردن ووضعتها في إطار استمرار للتنسيق الفلسطيني الأردني المشترك، لدعم صمود المقدسيين عامة، وأهالي حي الشيخ جراح خاصة، وإسنادهم لتثبيتهم في القدس أمام عمليات التهجير واقتلاعهم من منازلهم بالقوة؛ التي تمارسها سلطات الاحتلال بحسب البيان الفلسطيني.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close