الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أنهت التحضيرات.. بيونغيانغ "تستعد" لإجراء تجربة نووية جديدة

أنهت التحضيرات.. بيونغيانغ "تستعد" لإجراء تجربة نووية جديدة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول التحذيرات الأميركية من تجارب كوريا الشمالية النووية (الصورة: وسائل التواصل)
تظهر صور ملتقطة بواسطة الأقمار الاصطناعية أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية، وتحذر أميركا وكوريا الجنوبية منذ أسابيع من إمكان إجراء الاختبار في أي وقت.

أنهت كوريا الشمالية التحضيرات لتجربة نووية وهي تنتظر الوقت المناسب لإجرائها، حسبما أفاد نائب كوري جنوبي، نقلًا عن معلومات من وكالة التجسس في سول.

ورغم موجة الإصابات الأخيرة بكوفيد-19 في كوريا الشمالية "أنجزت التحضيرات لإجراء تجربة نووية وهم ينتظرون فقط الوقت المناسب" لتنفيذها، كما أوضح النائب ها تاي-كونغ للصحافة عشية زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لكوريا الجنوبية.

وتظهر صور ملتقطة بواسطة الأقمار الاصطناعية أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية، وتحذر الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية منذ أسابيع من إمكان إجراء الاختبار في أي وقت.

وفي مايو/ أيار الجاري، صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جالينا بورتر أن بيونغيانغ "تجهز موقع بونغيي-ري، وقد تكون مستعدة لإجراء اختبار هناك هذا الشهر، وهو ما سيكون تجربتها النووية السابعة".

أعمال "استفزازية"

في غضون ذلك، يصل بايدن إلى سول الجمعة في إطار أول رحلة له إلى آسيا منذ توليه الرئاسة.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان الأربعاء: "معلوماتنا تعكس احتمالًا حقيقيًا" لإجراء تجربة صاروخية نووية أو تجربة سلاح نووي تزامنًا مع زيارة جو بايدن.

وأفاد ساليفان أن كوريا الشمالية، التي أجرت سلسلة اختبارات صاروخية هذا العام في تحد للعقوبات المفروضة عليها من الأمم المتحدة، قد تستغل زيارة بايدن للقيام بأعمال "استفزازية".

وأشار إلى أن ذلك قد يعني "المزيد من الاختبارات الصاروخية واختبارات لصواريخ بعيدة الأمد أو اختبارًا نوويًا، أو بصراحة الأمران معًا، في الأيام التي تسبق أو تزامنًا مع، أو بعد جولة الرئيس في المنطقة".

وأكد أن إدارة بايدن مستعدة "للقيام بتعديلات على الأمدين القصير والبعيد في وضعنا العسكري بما تقتضيه الضرورة لضمان بأننا نوفر ردعًا دفاعيًا لحلفائنا في المنطقة ونرد".

وأشار إلى أن واشنطن تنسق مع كوريا الجنوبية واليابان "عن كثب" بشأن أي رد محتمل وبأنه طرح المسألة مع نظيره الصيني في وقت سابق الأربعاء.

"التجارب النووية"

وتوقف نظام كيم جونغ أون عن إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات والتجارب النووية منذ 2017، لكنه انتهك ذلك جزئيًا عبر إطلاقه صاروخًا عابرًا للقارات نهاية مارس/ آذار الماضي، في وقت يتوقع كثير من المراقبين أن يختبر أيضَا سلاحًا ذريًا في وقت قريب كما فعل ست مرات بين عامي 2006 و2017.

وشكلت التجربة النووية الأخيرة لكوريا الشمالية أقوى تجربة لها، وكانت قنبلة هيدروجينية بقوة تقدر بـ250 كيلوطنًا.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية مؤشرات إلى نشاط حديث داخل نفق في موقع بونغيي-ري، الذي قالت بيونغيانغ إنها دمرته عام 2018 قبل قمة تاريخية بين كيم والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب شكّلت بداية لمرحلة من الحوار لم يأت بنتائج.

وكانت آخر تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية في سبتمبر/ أيلول 2017، عندما فجرت سادس وأكبر قنابلها النووية والتي قالت إنها كانت سلاحًا نوويًا حراريًا.

 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close