الإثنين 24 يناير / يناير 2022

"أنيميا الفضاء".. هل هي عقبة أمام السفر إلى المريخ؟

"أنيميا الفضاء".. هل هي عقبة أمام السفر إلى المريخ؟
السبت 15 يناير 2022
دراسة: أجسام رواد الفضاء تدمر ثلاثة ملايين خلية دم حمراء في الثانية في الرحلات الفضائية التي تستغرق الواحدة منها ستة أشهر
دراسة: أجسام رواد الفضاء تدمر ثلاثة ملايين خلية دم حمراء في الثانية في الرحلات الفضائية التي تستغرق الواحدة منها ستة أشهر (غيتي)

ربما تكون "الوثبة العملاقة" المقبلة للبشرية هي إطلاق رحلة فضائية إلى المريخ، لكن بحثًا جديدًا أشار إلى أن توافر كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين في الجسم بكميات كافية خلال الرحلة ربما يمثل تحديًا.

وقال الباحثون إنّ السائحين الواقفين في طابور للسفر في الرحلات الفضائية القصيرة، ربما يتعين عليهم أيضًا البقاء في بيوتهم إذا كانوا معرضين لخطر فقر الدم (الأنيميا) وهو نقص خلايا الدم الحمراء.

ومما يُذكر أن رواد الفضاء يعانون من "أنيميا الفضاء"، لكن الاعتقاد السائد حتى الآن أنها أنيميا مؤقتة. ووصفتها إحدى دراسات إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بأنها "مرض الخمسة عشر يومًا".

ويقول الأطباء إنها ترجع إلى تكسر خلايا الدم الحمراء الناتج عن تحولات السوائل في الجسم عندما يدخل رواد الفضاء في حالة انعدام الوزن، ومرة أخرى عندما يعودون إلى مجال الجاذبية الأرضية.

وقال الدكتور جاي ترودل من جامعة أوتاوا، الذي قاد بحثًا أُجري على 14 من رواد الفضاء مولته وكالة الفضاء الكندية،: إن للأنيميا في حقيقتها "أثرًا أوليًا للسفر إلى الفضاء".

وأضاف: "ما دمت في الفضاء فإنك تدمر كميات من كرات الدم الحمراء أكبر مما يصنعها جسمك".

والمعتاد أن يدمر الجسم ويستبدل ما يقرب من مليوني خلية دم حمراء في الثانية.

وأثبت فريق ترودل أن أجسام رواد الفضاء تدمر ثلاثة ملايين خلية دم حمراء في الثانية في الرحلات الفضائية التي تستغرق الواحدة منها ستة أشهر.

وأنتجت أجسام رواد الفضاء مزيدًا من خلايا الدم الحمراء لتعويض الخلايا المدمرة الإضافية.

وقال ترودل إن السؤال الآن هو كم من الوقت يمكن أن يواصل الجسم إنتاج خلايا الدم الحمراء بزيادة نسبتها 50%.

وتؤكد ناسا أن الوقت المقدر لرحلة ذهاب وعودة إلى المريخ هو عامان.

وقال ترودل: "إذا كنت في طريقك إلى المريخ ولم تصمد" أمام الحاجة إلى إنتاج مزيد من خلايا الدم الحمراء "فإنك ستواجه متاعب خطيرة".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم البرامج - صباح جديد
منذ 10 ساعات
شرح الباحث في علوم الفيزياء، الدكتور وليد ملاعب لـ"العربي" عن تفاصيل بطارية "الماس" الجديدة التي تعد ثورة في إنتاج الطاقة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

وفقًا لمطوريها، ستغيّر البطارية مفهوم العالم في توليد الكهرباء، لكن المشكلة الوحيدة فيها هي أنها تحتوي على قدر ضئيل من النشاط الإشعاعي.

تكنولوجيا - العالم
منذ 11 ساعات
نافذة خاصة حول تراجع شعبية فيسبوك ضمن "صباح جديد" ومقابلة حول الموضوع مع الخبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي علياء حكيم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

مع طفرة وسائل التواصل، خفّ بريق الموقع الأزرق. فعلى الرغم من الاستثمار الهائل الذي شرعت به فيسبوك، إلا أنّ شعبية هذا الموقع ضمن الفئة الشابة آخذة بالانحدار.

تكنولوجيا - أخبار العالم
السبت 22 يناير 2022
تقرير حول ثوران بركان لا بالما في أكتوبر الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تلعب الأقمار الصناعية دورًا في مراقبة ثورات البراكين وقد أُذهل العلماء من تدفق البيانات حول بركان هونغ تونغا - هونغ هاباي الذي ثار مؤخرًا.

Close